• العبارة بالضبط

أمير الكويت يخصص ملياري دولار لإعادة إعمار العراق

تعهد أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، بدعم إعادة إعمار العراق بملياري دولار مليار، منها كقروض والآخر مخصص للاستثمار.

وقد هنأ أمير الكويت، في كلمته ضمن المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه بلاده، الحكومة العراقية على الانتصارات التي حققتها على تنظيم "داعش".

وشدد الشيخ صباح الصباح على أن "حجم الحشد الدولي الواسع على المستوى الرسمي والشعبي والقطاع الخاص، إنما يمثل اعترافاً من العالم بحجم التضحيات التي تكبدها العراق في مواجهته للإرهاب، وسعياً من المجتمع الدولي لمكافأته على تلك المواجهة".

اقرأ أيضاً :

تيلرسون: استعادة وحدة الخليج من مصلحة جميع الأطراف

كما أكد أنه بعد هذا الدمار الهائل "الذي لحق بالعراق جراء سيطرة التنظيمات الإرهابية على بعض الأراضي العراقية، وما ترتب على ذلك من قتال لتلك التنظيمات لتطهير التراب العراقي، يتوجب اليوم الشروع في إعادة إعمار شامل لما تم تدميره من بنية تحتية ومرافق الحياة الأخرى، وهو عمل لن يتمكن العراق من التصدي له وحده".

بدوره أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ضرورة إعادة الإعمار في العراق، خصوصاً في مجالي التعليم والتراث.

وأوضح غوتيريش خلال كلمته أن "برامج إعادة الإعمار والتنمية في العراق، يجب أن تكون مرتكزة على منع عودة الإرهاب والتطرف"، مشدداً على أن "المصالحة في العراق يجب أن تتضمن المساءلة عن الجرائم".

ويختتم، الأربعاء، مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق الذي بدأ الاثنين، بهدف إعادة إعماره بعد القضاء على "داعش" وطرده من مناطق متفرقة بالبلاد.