"البرج اللامع".. مسلسل يعرض أحداث 11 سبتمبر من منظور آخر

بثت شبكة "Hulu" الأمريكية، المنتجة للأفلام والمسلسلات على الإنترنت، مساء الأربعاء، الحلقة الأولى من مسلسل "The Looming Tower"، أي (البرج اللامع)، الذي يستعرض تأثير الصراع بين مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، على وقوع أحداث 11 سبتمبر.

المسلسل الأمريكي الجديد مقتبس عن رواية "البرج اللامع.. الطريق إلى 11 سبتمبر" الحاصلة على جائزة "بوليتزر"، وهي مقتبسة عن قصة حقيقية.

يسلط المسلسل الضوء على صعود خطر أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، وكيف مهدت المنافسة بين المؤسستين الأمنيتين "FBI" و"CIA"، بغير عمد، لأحداث 11 سبتمبر.

أخرج المسلسل أليكس جيبني، ويشارك في بطولته جيف دانيلز، وطاهر رحيم، وبيتر سارسجارد، ورين شميت، وبيل كامب، ومايكل ستولبارج، وفرجينيا كول، وأليك بالدوين، ويمتد لعشر حلقات، كل واحدة تستغرق 52 دقيقة.

يتميّز المسلسل، بحسب النقاد، بإيقاع متسارع، ونصّ واقعي، وكثير من مقاطع الأرشيف التي يظهر فيها أسامة بن لادن، وهو مقتبس عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الأمريكي لورانس رايت، حول قصة جون أونيل، الرئيس السابق لخلية مكافحة الإرهاب بنيويورك، الذي قُتل في هجمات 11 سبتمبر، وعلي صوفان رجل الأمن الأمريكي من أصل لبناني.

يقول الممثل جيف دانيالز، الذي يؤدي دوره: "كنت أحسب أني أعرف ما جرى، لكن حين تقرأون كتاب لورانس وتشاهدون (ذي لومينغ تاور)، ستكتشفون جون أونيل، وعلي صوفان، وستدركون أنكم لم تكونوا تعرفون شيئاً، ولا تعرفون القصة الحقيقية".

اقرأ أيضاً:

لطردها كيفن سبيسي.. "نتفليكس" تخسر 39 مليون دولار

ويضيف: "لم أكن قد سمعت عن جون أونيل من قبلُ، تكلّمت كثيراً مع زملاء له في مكتب التحقيقات الفيدرالي، وكانوا مفيدين لي جداً، فكوّنت صورة عما كانت عليه شخصيته".

كما يصور المسلسل صراع نفوذ مع مدير مكتب مكافحة تنظيم القاعدة في وكالة الاستخبارات الأمريكية، مارتن شميدت، الذي يؤدي دوره بيتر سارسغارد، وكيف حالت المنافسة بين الأجهزة الأمنية دون التكامل المطلوب بينها.

وإزاء هذا الصراع على النفوذ، يظهر علي صوفان، وهو العربي الوحيد في خلية مكافحة الإرهاب بنيويورك، والذي التقى المسؤول الأمني لأسامة بن لادن، ويؤدي دوره الممثل الفرنسي طاهر رحيم.