• العبارة بالضبط

ترامب يخالف البيانات الرسمية حول العجز التجاري مع كندا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الخميس، إنه أبلغ رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بأن أمريكا لديها عجز تجاري مع بلاده.

جاء تأكيد الرئيس الأمريكي عبر تغريدة من حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، رغم البيانات الرسمية التي تشير إلى عكس ذلك.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب أخبر ترودو بذلك خلال زيارته للبيت الأبيض في أكتوبر الماضي، على الرغم من عدم معرفته بالأرقام الحقيقية.

اقرأ أيضاً :

واشنطن تتهم موسكو باختراق شبكة الطاقة الأمريكية

وذكر ترامب خلال حفلٍ لجمع التبرعات في ولاية ميزوري إن "ترودو أخبره بعدم وجود عجزٍ تجاري"، متابعاً: "لكني أقول لقد جانبك الصواب يا جاستن"، حسبما أفادت الصحيفة.

وأشارت إلى أن المكتب التجاري في حكومة ترامب، يقول إن "صادرات أمريكا إلى كندا كانت أكثر من واردتها بنحو 12.5 مليار دولار في 2016 مما يعني تحقيق فائض تجاري".

وكان الرئيس الأمريكي شن هجوماً عنيفاً ضد الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة، وعلى الاقتصاد العالمي، واتهم الاتحاد الأوروبي والصين واليابان وكوريا الجنوبية بتمزيق الولايات المتحدة على مدار عقود، ونهب القوى العاملة الأمريكية.

ووصف اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (النافتا) بأنها كارثة، وألقى باللوم على منظمة التجارة العالمية بالسماح لدول أخرى بالالتفاف على الولايات المتحدة في التجارة.