• العبارة بالضبط

تعديلات جديدة في أبطال أوروبا و"يوروبا ليغ".. هذه أبرزها

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الثلاثاء، أنّه سيسمح للاعبين المنتقلين من نادٍ إلى آخر خلال الموسم بتمثيل الناديين في دوري أبطال أوروبا وفقاً للوائح الجديدة.

وأكد الاتحاد القاري، في بيان رسمي، أنه سيسمح لكلّ نادٍ باستخدام تغيير رابع خلال الوقت الإضافي في الأدوار الإقصائية بدوري الأبطال والدوري الأوروبي.

وستدخل اللوائح الجديدة حيز التنفيذ في الموسم المقبل؛ وهو ما يعني أنّ اللاعب الذي يشارك مع فريق في دور المجموعات وينتقل إلى فريق آخر في فترة الانتقالات الشتوية، فإنه سيمثل فريقه الجديد في الأدوار الإقصائية، وينطبق الأمر ذاته على الدوري الأوروبي.

اقرأ أيضاً :

بعد قرعة أبطال أوروبا.. هؤلاء أبرز المرشحين لبلوغ "المربع الذهبي"

ووفقاً للوائح الحالية، فإنّ النادي الذي يبلغ الأدوار الإقصائية في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي يستطيع إضافة ثلاثة لاعبين إلى تشكيلته.

وتسببت هذه اللوائح في منع برشلونة من إشراك نجمه البرازيلي فيليب كوتينيو في النسخة الحالية من دوري الأبطال، بعدما خاض دور المجموعات مع ليفربول، خلافاً لما حدث مع الدولي التشيلي أليكسيس سانشيز الذي تمكن من اللعب مع مانشستر يونايتد في الأدوار الإقصائية لـ"ذات الأذنين" هذا الموسم، بعدما انضم من صفوف آرسنال الذي يشارك فقط في الدوري الأوروبي.

وتنص اللوائح الجديدة على أنّه "يحق لكلّ فريق قيد ثلاثة لاعبين دون أي قيود".

وأوضح الاتحاد الأوروبي أنّ اللوائح الجديدة ستتماشى مع بطولات الدوري المحلية، حيث "لا توجد أيّ قيود على قيد اللاعبين المنتقلين خلال فترة الانتقالات الشتوية".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أندية أوروبية بارزة يملكها "خليجيون"

وتابع الاتحاد القاري أنّه سيكون بوسع كلّ فريق اختيار 23 لاعباً، بدلاً من 18 لاعباً، في تشكيلته بنهائي دوري الأبطال أو نهائي الدوري الأوروبي أو خلال كأس السوبر الأوروبي، ما سيسمح بجلوس 12 لاعباً بدلاً من 7، لإضافة مزيد من الخيارات والتنوع للمدربين، وتسهيل إدارة المباريات في تلك المراحل الحاسمة.

ويمكن للأندية التي حققت الدوري الأوروبي 3 مرات متتالية أو 5 مرات إجمالاً، ارتداء شعار بذلك على قمصانها، ويُعد إشبيلية الفريق الوحيد الذي يحق له فعل ذلك في الموسم المقبل؛ لكونه حقق المسابقة القارية 5 مرات، أعوام 2006، 2007، 2014، 2015، 2016.