• العبارة بالضبط

السويد.. ثلث جرائم الكراهية في 2017 استهدفت المسلمين

قالت جمعية سويدية إن ثلث جرائم الكراهية التي وقعت بالبلاد خلال العام الماضي استهدفت المسلمين، لافتة إلى أن وسائل الإعلام تؤدي دوراً في تعزيز هذه الجرائم عبر ما تنشره من أخبار.

وأكد توماس أبيرغ مؤسس جمعية "أبحاث جرائم الكراهية في الإنترنت"، للتلفزيون الرسمي السويدي، أن الشرطة سجّلت حدوث 767 جريمة كراهية في الإنترنت خلال 2017.

ولفت إلى أن ثلث هذه الجرائم استهدف المسلمين، ثم الأفارقة، واليهود. كما ربط تصاعد العنصرية وخطابات الكراهية بالأخبار التي تتداولها الصحافة.

اقرأ أيضاً :

شاهد: أمريكي يعتدي بالضرب على مسلمة محجّبة

وأضاف: "عندما تشير الصحافة إلى خطأ ارتكبه مسلم أو أفريقي فإن جماعات متطرفة يمينية وعنصرية تعيد نشر هذا الخبر على مواقع التواصل، مع إضافة تعليقات تخلق تصوراً بأن هؤلاء المسلمين أو اليهود يهددون مستوى الأمن والرفاهية".

وأشار إلى أن ما تقوم به تلك الجماعات يتسبب في خلق أحكام مسبقة لدى الشعب ضد الفئة التي ينتمي إليها مرتكب الخطأ.

وشهدت السنوات القليلة الماضية ارتفاعاً في مستوى جرائم الكراهية ضد المسلمين في الغرب، وكانت السويد من بين الدول التي تعرض فيها المسلمون للكثير من المضايقات.

وفي يناير الماضي، حكمت محكمة سويدية بسجن زعيم حركة "النازيين الجدد" شهراً مع إيقاف التنفيذ بتهم "التحريض على الكراهية العنصرية"، بعد عام من خطاب ألقاه خلال مسيرة في ستوكهولم شهدت أعمال عنف.