• العبارة بالضبط

مخابراتي سابق مبعوثاً خاصاً لـ"ليبرمان" بالعالم العربي

عيّن وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، مسؤولاً سابقاً في جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" مبعوثاً خاصاً له إلى العالم العربي، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، الخميس: إن ليبرمان عيّن "المسؤول السابق في الموساد، إريك بن حاييم، مبعوثاً خاصاً له إلى الشرق الأوسط، ومسؤولاً بشكل خاص عن الاتصالات مع العالم العربي".

ونقلت القناة عن مسؤول لم تسمه، أن "القضية المركزية الأساسية الأولى التي سيتعامل معها بن حاييم هي الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود لتجنيد الدعم المالي العربي والدولي لتمويل مشاريع كهرباء ومياه في غزة".

اقرأ أيضاً :

"الشاباك" يزعم اعتقال خلية فلسطينية خططت لاغتيال ليبرمان

ولم يسبق أن أعلن وزير لجيش الاحتلال تعيين مبعوث له إلى العالم العربي.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن التطورات الأخيرة في المنطقة العربية أحدثت تقارباً ما بين "إسرائيل" وبعض الدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية معها، دون أن تسمّي هذه الدول.

ورسمياً فإن "إسرائيل" ترتبط بعلاقات دبلوماسية فقط مع الأردن ومصر، لكن الفترة الأخيرة شهدت تقارباً غير مسبوق من جهة السعودية، التي باتت تسير في طريق التطبيع مع دولة الاحتلال.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن بن حاييم سيباشر عمله قريباً، وإن من ضمن مسؤولياته التواصل مع العالم العربي، والعلاقات مع دول غربية لها وجود في المنطقة، وقد أكّد مكتب ليبرمان هذه الأنباء، بحسب موقع "عرب 48" الفلسطيني.

وقال مسؤولون في الوزارة إن قرار ليبرمان جاء على خلفيّة نيّته إفراغ منصب منسّق أعمال الحكومة في المناطق المحتلة من أي مضمون سياسي.