"إسرائيل" تغلق الضفة وغزة لمدة 4 أيام

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أنه سيفرض إغلاقاً تاماً على الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة مدة أربعة أيام، كـ"إجراء احترازي قبيل الاحتفالات بذكرى تأسيس إسرائيل"، التي تنطلق الاثنين، وتتواصل حتى منتصف الشهر المقبل.

وعادة ما تعلن سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق الأراضي الفلسطينية في الأعياد اليهودية، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إغلاق الضفة والقطاع خلال إحياء احتفالات ذكرى إعلان قيام دولة الاحتلال.

وقال الجيش في بيان: إنه "وفقاً لتعليمات الحكومة وتقييم المواقف من جانب الجيش، سيتم فرض إغلاق تام على الضفة، وإغلاق المعابر الحدودية مع قطاع غزة كإجراء احترازي قبيل بدء الاحتفالات بذكرى تأسيس إسرائيل".

وأوضح أن الإغلاق سيبدأ منتصف ليل الأحد/الاثنين ويتواصل حتى منتصف ليل الخميس/الجمعة.

اقرأ أيضاً:

عباس للقمة العربية: نريد سلطة وقانوناً وسلاحاً واحداً بغزة والضفة

ويشمل الإغلاق منع الفلسطينيين كافة من دخول الأراضي المحتلة، إضافة لوقف تصدير وتوريد البضائع والمحروقات من وإلى قطاع غزة عبر معبر "كرم أبو سالم" (جنوب) المنفذ التجاري الوحيد للقطاع.

يأتي ذلك وسط تصاعد التحذيرات من تداعيات اعتزام واشنطن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، في 14 مايو المقبل، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة الاحتلال الإسرائيلي على أراضٍ فلسطينية.

وأعلن ترامب، في 6 ديسمبر 2017، الاعتراف بمدينة القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وفي 23 فبراير الماضي، كشف مسؤولان بالبيت الأبيض أن نقل السفارة سيتم منتصف مايو المقبل.