• العبارة بالضبط

تحذير.. انتهاك كبير للخصوصية في "جوجل بلاي"

حذّرت دراسة بحثية أمريكية، يوم الاثنين، من وجود حالات انتهاك كبيرة للخصوصية تقوم بها غالبية التطبيقات الموجّهة للأطفال في متجر "جوجل بلاي"، في حين أكّدت الدراسة أن انتهاك الخصوصية يتم بمجرّد تحميل التطبيق على الجهاز الذكي، حتى لو لم يُستخدم.

وبيّنت الدراسة البحثية، التي قام بها فريق علمي من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، أن أكثر من 3337 تطبيقاً في متجر "جوجل بلاي" تقوم بانتهاك خصوصية مستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل الذكي "آندرويد".

ووجدت الدراسة بعد الأبحاث التي أجرتها على معظم التطبيقات المرخصة من "جوجل" على متجر "جوجل بلاي" أن عدد التطبيقات المنتهكة للخصوصية تمثّل ما نسبته 92% من مجموع التطبيقات الموجّهة للأطفال.

في حين أشار التقرير الذي خلص له الفريق العلمي إلى أن هذه التطبيقات تقوم بأخذ نسخة من بيانات المستخدم المتاحة على الجهاز الذكي، وبيعها فيما بعد للشركات الإعلانية.

اقرأ أيضاً :

دراسة تحذر: هذه مخاطر ساعات التلفزيون على طفلك

ووفقاً لموقع التقنية الأمريكي "إنجاديت"، فإن انتهاك الخصوصية يتم دون أخذ إذن الوالدين في التطبيقات المرتبطة بنظام التحكّم الأبوي، وهو ما يعني انتهاك القانون الأمريكي الخاص بحماية خصوصية الأطفال على الإنترنت COPPA، الذي يمنع انتهاك جميع بيانات المستخدم من الأطفال دون سنّ 13 عاماً.

إلى ذلك أكّد الفريق العلمي أنه ومن بين 5855 تطبيقاً تم اختبارها، قام 281 تطبيقاً منها بجمع بيانات الاتصال والموقع، فضلاً عن بيانات حساب موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك بعد تشجيع مطوّري التطبيقات على ربط حساب "فيسبوك" بالتطبيق، لزيادة الخصائص المجانية.

الجدير بالذكر هو أن الفريق العلمي يقوم حالياً بإجراء ذات الدراسة على التطبيقات الموجّهة للأطفال، في متجر "آي أو إس" الخاص بالأجهزة الذكية التي تقوم بتصنيعها شركة "آبل".