• العبارة بالضبط

الجبير يكشف سبب نقل القمة العربية من الرياض إلى الظهران

كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، سبب اختيار مدينة الظهران (شرق) لاستضافة القمة العربية الـ29 بدل العاصمة السعودية الرياض.

وكانت أنباء ترددت عن تغيير مكان انعقادها بسبب تهديد الصواريخ الحوثية للعاصمة الرياض، إلا أن الجبير نفى خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، مساء أمس الأحد، هذه الأنباء.

وأوضح الوزير السعودي أن اختيار الظهران لا علاقة له بصواريخ الحوثيين والتي يمكن أن تصل إليها، بل وقع الاختيار على الظهران باعتبارها الأنسب لتنقل الزعماء العرب بين مقر انعقاد القمة، والمنطقة التي تشهد مناورات (درع الخليج).

شاهد أيضاً :

واشنطن بوست: الأزمات الداخلية تشغل السعوديين عن صواريخ الحوثي

واختتمت الأحد (15 أبريل 2018) في مدينة الظهران بالسعودية أعمال القمة العربية الـ29، والتي أطلق عليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تسمية "قمة القدس"، بحضور ممثلي 21 دولة، بينهم 16 زعيماً.

وسبق أن استهدفت الرياض بأكثر من صاروخ باليستي حوثي، فخلال الأسبوعين الماضيين فقط سقط 11 صاروخاً على المدينة، وهو ما جعل المحللين يذهبون لاعتبار ذلك سبباً في تغيير مكان القمة، بدلالة استضافة العاصمة لمعظم المناسبات المهمة سابقاً، وأبرزها القمة التي حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعائلته العام الماضي.