• العبارة بالضبط

احتياطات الجزائر من الطاقة تكفي شمال المتوسط وجنوبه

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية امتلاك الجزائر احتياطات من النفط والغاز والطاقة الشمسية تكفي لتغطية احتياجات الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر المتوسط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العاملة في مجالي النفط والغاز، كلاوديو ديسكالتسي، الاثنين، إن الجزائر ودول شمال أفريقيا تمثّل أحد أفضل البدائل لتنويع مصادر الطاقة للقارة الأوروبية.

وجاءت تصريحات ديسكالتسي خلال كلمة له، أمس الاثنين، في مؤتمر "الأيام التقنية والعلمية"، الذي تنظّمه شركة "سوناطراك" الجزائرية المختصّة في استغلال الموارد البترولية، خلال الفترة من 16 إلى 19 أبريل الجاري، في مدينة وهران.

اقرأ أيضاً :

الكويت والسعودية والعراق لها 30% من احتياطات نفط العالم

وتُعقد النسخة الـ 11 من المؤتمر بمشاركة 1500 شخصية محلية وأجنبية (باحثون وخبراء وأكاديميون)، إضافة لممثّلين عن شركات طاقة عالمية.

وأوضح ديسكالتسي أن الجزائر تملك احتياطات مؤكّدة من الغاز تقدَّر بنحو 4500 مليار متر مكعب، إضافة إلى نحو 21 ألف مليار متر مكعب من الموارد التقليدية وغير التقليدية (نفط وغاز).

وأكّد أيضاً أن لدى الجزائر أحد أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم بفضل موقعها الجغرافي. وقال إن ذلك يجعلها قادرة على تغطية احتياجات الضفتين الشمالية والجنوبية للمتوسط من الطاقة.

وستقيم "إيني" التابعة للحكومة الإيطالية بالشراكة مع "سوناطراك" التابعة للحكومة الجزائرية، أول محطة للطاقة الشمسية بحقل في جنوبي الجزائر، خلال يوليو المقبل، لإنتاج 10 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بحسب ديسكالتسي.

والجزائر عضو في منظمة الدول المصدّرة للبترول "أوبك"، وهي تنتج نحو 1.2 مليون برميل من النفط الخام يومياً. وقد بلغ إنتاجها من الغاز، خلال العام الماضي، 55 مليار متر مكعب.