• العبارة بالضبط

إنفوجرافيك: ضريبة القيمة المضافة في الشرق الأوسط

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرضها الحكومات على استهلاك معظم السلع والخدمات، وتقع على كاهل المستهلك النهائي، بينما تؤدي الشركات دور الوسيط بين الدولة والمستهلك في تحصيل هذه الضريبة.

وتعد الضريبة غير مباشرة؛ لأنه لا يتم تحصيلها مباشرة من الدولة، كما هو الشأن بالنسبة للضريبة على الدخل، وإنما تقوم الشركات بتحصيل مبالغ الضريبة ودفعها إلى الدولة بعد خصم المبالغ التي أدّتها هي نفسها عن مشترياتها من السلع والخدمات لباقي الشركات.

وتُتهم غالباً الضريبة على القيمة المضافة بكونها ضريبة عمياء وغير عادلة؛ نظراً لكونها لا تميز بين الفقراء والأغنياء، ولا تأخذ تفاوتات الدخل بين المستهلكين بعين الاعتبار.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أكثر الدول العربية تعاطياً للمخدرات وأشهر أنواعها

وتشكّل الضريبة على القيمة المضافة عبئاً كبيراً على أصحاب الدخل المحدود؛ إذ تمتص جزءاً مهماً من مواردهم على قلتها، ما يحدّ من قدرتهم الشرائية ويقلل فرصهم في الاستهلاك.

وتلجأ بعض الدول من أجل تصحيح هذا الوضع إلى فرض ضريبة مخفضة (مقارنة مع المعدل العادي) على السلع الضرورية التي تمثّل النصيب الأوفر من استهلاك الأسر الفقيرة وذات الدخل المحدود.

فريق الملتميديا في "الخليج أونلاين" أعد الإنفوغرافيك التالي يوضح فيه نسبة القيمة المضافة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

27-4-2018-4