ترامب يحثّ أفريقيا على دعم ملفّ بلاده لتنظيم مونديال 2026

حثّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الدول الأفريقية على دعم ترشيح بلاده، إلى جانب كندا والمسكيك، لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، في خطوة يأمل من خلالها حشد الدعم لملف أمريكا الشمالية على حساب المغرب، إحدى دول القارة السمراء.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، عقب مباحثات أجراها مع نظيره النيجيري، محمد البخاري، في البيت الأبيض: "أدعو نيجيريا وكل الدول الأفريقية إلى دعمنا لاستضافة كأس العالم إلى جانب كل من المكسيك وكندا، وأن يكون دعمها مثلما تدعمها الولايات المتحدة".

ويتنافس الملف الثلاثي؛ المكوّن من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، لاستضافة مونديال 2026، مع المغرب.

اقرأ أيضاً :

لوّحت بعدم دعم المغرب.. هل ترجّح الرياض استضافة أمريكا مونديال 2026؟

والجمعة الماضي، هدّد ترامب في تغريدة على حسابه بموقع التغريدات القصيرة "تويتر" الدول التي قد تعارض الترشّح الأمريكي، أو التي قد تصوّت لمصلحة الملف المغربي، واصفاً موقف تلك الدول بـ "المخجل".

وتراهن أمريكا الشمالية على بنياتها التحتية المتطوّرة؛ من ملاعب وطرقات، ومنشآت سياحية متقدّمة، لاستضافة المونديال، لكن ذلك لا يضمن فوزها بشرف تنظيم النهائيات العالمية، في ظل الدعم الذي يلقاه المغرب من القارة الأفريقية وعدة بلدان آسيوية وأوروبية، ما قد يرجّح كفة ملف "المغرب 2026".

وسيُكشف عن هوية الفائز بتنظيم نسخة 2026 في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي "الفيفا"، المقرّر انعقاده في 13 يونيو المقبل، عشية انطلاق مونديال 2018 في روسيا.

وتأمل الرباط أن تفوز بشرف استضافة النهائيات العالمية هذه المرة، بعد أربع محاولات سابقة لم تُكلَّل بالنجاح؛ أعوام 1994 (أمريكا)، و1998 (فرنسا)، و2006 (ألمانيا)، و2010 (جنوب أفريقيا).