• العبارة بالضبط

قرعة كأس أمم آسيا تسفر عن مجموعات متوازنة

أسفرت قرعة كأس أمم آسيا لكرة القدم، التي سُحبت مساء الجمعة، عن مواجهة قوية بين السعودية وقطر في المجموعة الخامسة، في حين رأفت بالإمارات (البلد المنظم)، وأوقعتها في مجموعة سهلة في البطولة القارية، التي تقام في الفترة ما بين الخامس من يناير والأول من فبراير من العام المقبل.

ووزعت المنتخبات الـ24 إلى 6 مجموعات، ضمت كل مجموعة أربعة منتخبات، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، إلى دور الـ16 من البطولة القارية.

وجاء المنتخب الإماراتي في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات تايلاند والهند والبحرين، في حين تزعمت أستراليا المجموعة الثانية إلى جانب ثلاثة منتخبات عربية؛ هي: فلسطين، والأردن، وسوريا.

وضمت المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية والصين وقيرغيزستان والفلبين، في حين حلت إيران على رأس المجموعة الرابعة بجانب منتخبات العراق وفيتنام واليمن.

وشهدت المجموعة الخامسة صداماً نارياً بين السعودية وقطر إضافة إلى لبنان وكوريا الشمالية، في حين حلت اليابان في المجموعة السادسة برفقة عُمان وأوزبكستان وتركمانستان.

وبذلك يفتتح منتخبا الإمارات والبحرين البطولة القارية، التي ستشهد إقامة 51 مباراة على 8 ملاعب في مدن أبوظبي والعين ودبي والشارقة، وتستمر على مدار 28 يوماً.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

بدوره كشف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، البحريني سلمان بن إبراهيم، عن جوائز النسخة المقبلة التي ارتفعت إلى 15 مليون دولار.

وقال رئيس الاتحاد القاري للعبة: إن "كل منتخب يبلغ المربع الذهبي للبطولة سيحصل على مبلغ مليون دولار، فيما سيحصل الوصيف على 3 ملايين، أما الفائز باللقب سينال جائزة مالية قدرها 5 ملايين دولار".

وعلى هامش مراسم سحب القرعة، تم الكشف عن الكأس الجديدة حيث تعد المرة الأولى التي يتم فيها تغييرها، منذ انطلاق البطولة عام 1956.

كما تم الكشف عن التعويذة الخاصة بالنسخة القادمة للبطولة وهي عبارة عن نسر، إضافة إلى الكرة المستخدمة في العرس القاري.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أندية أوروبية بارزة يملكها "خليجيون"

وهذه هي النسخة القارية الأولى التي سيشارك فيها 24 منتخباً، بعد أن كان الأمر يقتصر سابقاً على مشاركة 16 منتخباً حتى النسخة الماضية التي أُقيمت في أستراليا، وتُوّج "أصحاب الأرض والجمهور" بلقبها عام 2015.

تجدر الإشارة إلى أن كأس الأمم الآسيوية انطلقت عام 1956، ويُعدّ المنتخب الياباني أكثر المتوّجين بلقبها (4 مرات)، مقابل 3 ألقاب للسعودية وإيران، ولقبين لمنتخب كوريا الجنوبية، ولقب لكل من أستراليا والعراق والكويت.