• العبارة بالضبط

أردوغان يعقد اجتماعاً مع كبار الاقتصاديين لبحث تراجع الليرة

يعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، "قمة اقتصادية" موسعة مع الطاقم الاقتصادي في الحكومة والرئاسة التركية.

وبحسب مصادر تركية فإن أردوغان يستضيف في المقر الرئاسي بالعاصمة أنقرة كبار المسؤولين عن الملف الاقتصادي في البلاد لبحث الأوضاع الاقتصادية.

ومع الإعلان عن القمة، التي سبقها إعلان البنك المركزي إجراءات جديدة لدعم الليرة التركية مقابل العملات الأخرى، صعد سعر صرف الليرة قليلاً أمام العملات الأجنبية.

ووصل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي إلى 4.35 صباح الأربعاء، قبل أن ينخفض إلى 4.30.

اقرأ أيضاً :

تركيا تعلن عن تدابير هامة لتجاوز مشكلة التضخم

وعزز ارتفاع بيانات التضخم بأكثر من التوقعات ​تجاه المستثمرين لبيع العملة التركية، ومع عدم تأثير خفض الليرة بشكل كاف على آثار رفع معدلات الفائدة من قبل المركزي التركي.

والاثنين الماضي، أعلنت تركيا حزمة تدابير هامة لخفض مستوى التضخم، الذي بلغ خلال العام الجاري 11%، لتعود نسبته إلى دون الـ10%.

وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هذا الأسبوع، بخفض أسعار الفائدة والتضخم وعجز ميزان المعاملات الجارية، مؤكداً أن "الحكومة لن تحيد عن تصميمها على التعامل مع التضخم وخفض نسبته إلى خانة واحدة".

وتواجه عملات الأسواق الناشئة ضغوطاً بسبب رفع الاتحادي الأمريكي الفائدة خلال العام، وبسبب المخاطر السياسية في بعض الدول مثل المكسيك والأرجنتين وجنوب أفريقيا، فضلاً عن مخاوف حرب تجارية بين الولايات المتحدة ودول اقتصادية كبرى منها الصين.