المغرب يطالب بمنع 4 دول من التصويت في مونديال 2026

طالبت اللجنة المعنيّة بملفّ المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي ستُقام عام 2026، الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بمنع 4 دول من التصويت على البلد الذي سيستضيف المونديال؛ بسبب تبعيّة هذه الدول للولايات المتحدة الأمريكية.

ويخوض المغرب منافسة أمام ثلاثي يضمّ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، للفوز بتنظيم المونديال. ومن المقرّر أن يُحسَم الأمر في الـ 13 من يونيو المقبل؛ عبر تصويت سيجري في روسيا.

وقالت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، إن اللجنة المكلّفة بالملفّ المغربي أرسلت خطاباً، الأسبوع الماضي، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وطالبت فيه بمنع بورتو ريكو، وجمهورية غوام، والجزر العذراء، وجزر الساموا، من التصويت في هذه المنافسة.

اقرأ أيضاً :

ميسي يُعلن دعمه لاستضافة المغرب لمونديال 2026

وتمتلك الدول الأربع اتحادات كروية مستقلّة، لكنها تتبع الولايات المتحدة سياسياً، كما قالت اللجنة في خطابها.

وتقول تقارير إعلامية إن المغرب طالب الفيفا بعدم مناقشة أي مواضيع تتعلّق بالتنافس على استضافة نهائيات مونديال 2026 داخل المجلس الذي يضمّ عضوين أمريكيين؛ هما ساندرا فوين وسونيل غولاتي، إضافة للكندي فيكتور مونتاغلياني؛ تجنّباً لأي تحيّز أو تأثير محتمل لصالح الملفّ الثلاثي.

وحتى الساعة، لم يتسلّم المغرب أي ردٍّ أو توضيح من الاتحاد الدولي لكرة القدم على هذا الخطاب.

ويراهن الملفّ الثلاثي الأمريكي على البنيات التحتية الرياضية والسياحية الكبيرة التي يمتلكها، في حين يعوّل المغرب على الدعم الكبير الذي يحظى به من عدد كبير من الدول الأفريقية والعربية وبعض الدول الأوروبية.

ويحتاج المغرب لحصد 104 أصوات من أصل 207 في المرحلة النهائية من أجل احتضان كأس العالم، للمرة الأولى في تاريخه، بعد 4 محاولات فاشلة.