• العبارة بالضبط

البيت الأبيض: الحرس الثوري يضخ موارد لتصدير الاضطرابات

قال البيت الأبيض إن الحرس الثوري الإيراني يضخ موارد في تصدير الاضطرابات إلى أرجاء الشرق الأوسط.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان له، مساء أمس الجمعة، أن "أمريكا تدعو الدول المسؤولة إلى الضغط على إيران؛ لتغيير هذا السلوك الخطير".

واعتبر البيان أن "الأعمال الطائشة التي ترتكبها إيران تمثل تهديداً للأمن الإقليمي".

وأشار إلى الصواريخ التي أُطلقت من سوريا على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، وصاروخ أطلقته مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، على العاصمة السعودية الرياض هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاً:

تقاتل لإنقاذه.. ماذا ستخسر أوروبا لو انهار اتفاق إيران النووي؟

وذكر البيان: "إن نشر النظام الإيراني الأنظمة الصاروخية والصواريخ الهجومية الموجهة ضد إسرائيل في سوريا تطور غير مقبول وخطير للغاية للشرق الأوسط بأكمله، كما يتحمل حرس الثورة الإسلامية الإيراني المسؤولية الكاملة عن عواقب أفعاله المتهورة، ونحن ندعو الحرس الثوري الإيراني وعملاءه المسلحين، ومن ضمنهم حزب الله، إلى عدم اتخاذ خطوات استفزازية أخرى".

وبيّن أن "الولايات المتحدة تدعو جميع الدول إلى توضيح أن تصرفات النظام الإيراني تشكل تهديداً خطيراً للسلم والاستقرار الدوليين".

من جهة ثانية، اتفقت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، على ضرورة إجراء محادثات لمعرفة كيف ستؤثر العقوبات الأمريكية على الشركات العاملة بإيران، في الوقت الذي أكدت فيه مجدداً دعمها الاتفاق النووي.

وكان ترامب قال في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه سيعيد فرض العقوبات الأمريكية، التي ستعاقب الشركات الأجنبية التي تتعامل مع إيران، وذلك بعد إعلانه انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.