• العبارة بالضبط

بالصور.. إغلاق صناديق الاقتراع بالعراق بعد إقبال ضعيف

أغلقت مراكز الاقتراع في العراق أبوابها بعد إدلاء الناخبين بأصواتهم في أول انتخابات نيابية منذ إعلان هزيمة تنظيم الدولة، والرابعة منذ احتلال الولايات المتحدة للبلاد عام 2003.

ولم تُعلن بعد أي أرقام رسمية بشأن نسبة الإقبال على الاقتراع، ولكن أعداد الناخبين لم تكن كبيرة في النصف الأول من اليوم الانتخابي، بحسب "بي بي سي".

6

وقال مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لوكالة "الأناضول"، إن اقبال الناخبين كان ضعيفاً، ولم يتجاوز 30% خلال أول 5 ساعات.

5

وأضاف أن أعلى معدلات المشاركة سجلت في محافظة ديالى (شرق) بـ30%، وأقلها في بغداد بنحو 12%، في حين كانت النسب متقاربة في بقية المحافظات، عند حدود 20%.

4

اقرأ أيضاً :

العراق.. 3 قتلى في انفجار عبوة ناسفة زرعها "داعش" بكركوك

وناشدت المساجد في عدد من مناطق العاصمة بغداد المواطنين التوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، بسبب المؤشرات الخاصة بتراجع نسبة الإقبال على التصويت .

3

ويحق لنحو 24.5 مليون شخص التصويت في هذه الانتخابات، لاختيار 329 عضواً بمجلس النواب الذي سيختار رئيسي الحكومة والبلاد الجديدين.

7

ويسعى رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي للحصول على ولاية ثانية، مستفيداً من نتائج الحرب ضد تنظيم الدولة، لكنه يواجه عدداً من المنافسين، بينهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

2

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمة انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحاً. ويشعر كثير من العراقيين بقدر كبير من السخط بسبب الفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية.

1

وتأتي الانتخابات في مرحلة حرجة داخل العراق، إذ يتعين إعادة إعمار البلد الذي تضرر من الحرب.

وبموجب الدستور ينتظر الإعلان عن تشكيلة حكومة جديدة خلال مدة أقصاها 90 يوماً بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات.