• العبارة بالضبط

قطر تعمل على إنشاء أكبر مجمع بتروكيماويات بالشرق الأوسط

دعت شركة قطر للبترول الشركات العالمية للمنافسة على إنشاء وتشغيل مجمع جديد للبتروكيماويات في مدينة راس لفان الصناعية.

وقالت الشركة في بيان، أمس الثلاثاء: إن "مجمع البتروكيماويات الجديد سيضم وحدة تكسير إيثان، طاقتها أكثر من 1.6 مليون طن سنوياً من الإيثيلين؛ ممَّا سيجعلها الأكبر في الشرق الأوسط".

وأضافت: إن "من المخطط له بدء تشغيل المجمع، الذي سيضم مصانع مشتقات أيضاً، عام 2025".

وتمثل البتروكيماويات ركيزة أساسية لاستراتيجية نمو قطر للبترول، وسيضم مجمع البتروكيماويات مصانع لإنتاج مشتقات عالمية المستوى ستساهم في تعزيز مكانة قطر بين كبار منتجي البتروكيماويات في الأسواق العالمية.

اقرأ أيضاً :

قطر تواصل ملاحقة التلاعب الإماراتي بعملتها الوطنية

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي: "هذه هي الخطوة الأولى نحو انطلاق مجمع للبتروكيماويات بمواصفات عالمية في راس لفان، وهو ما سيكون معلماً مهماً في جهود قطر للبترول للتوسع والنمو".

وأضاف: "تمثل البتروكيماويات دعامة رئيسية لاستراتيجية قطر للبترول، لتحقيق رؤيتنا في أن نصبح واحدة من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم".

وأُنشئت قطر للبترول عام 1974، وهي مؤسّسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكل مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

وتشمل النشاطات الرئيسية للشركة والشركات التابعة لها ومشروعاتها المشتركة عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات النفطية المكرّرة، والبتروكيماويات، والإضافات النفطية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية قطر للبترول في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط والغاز العالمية.