• العبارة بالضبط

صواريخ روسية مجنحة ستدخل الخدمة في المتوسط.. تعرّف عليها

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن صواريخ "كاليبر" المجنحة ستدخل الخدمة الدائمة في البحر الأبيض المتوسط؛ بسبب ما اعتبره "تهديدات بحدوث اعتداءات في سوريا".

وقال بوتين خلال مؤتمر عقب اجتماع عسكري في مدينة سوتشي الروسية: "على خلفية وجود تهديد بحدوث اعتداءات، فإن بواخرنا في البحر المتوسط الحاملة لصواريخ كاليبر ستدخل الخدمة الدائمة".

واستخدمت القوات المسلحة الروسية هذه الصواريخ لضرب مواقع تنظيم الدولة في سوريا، وكانت المرة الأولى التي سقطت فيها في السابع من أكتوبر 2015.

اقرأ أيضاً:

روسيا تهدد: لدينا ما نرد به على أمريكا في المتوسط

و"كاليبر" صواريخ روسية موجهة، تعدّ من الجيل الثاني من الصواريخ الاستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ "توماهوك" الأمريكية، ويبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، في حين يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوغراماً.

ويتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين 600 وألف كيلوغرام من مادة "تي إن تي" شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار.

ويطير الصاروخ بسرعة تبلغ 240 كيلومتراً كحد أقصى، ويتميز بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عالٍ كصاروخ باليستي.