• العبارة بالضبط

الفلبين تلغي حظر سفر عمالتها إلى الكويت

ألغى الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، الأربعاء، حظراً كان قد فرضه على إرسال عمالة بلاده إلى الكويت، بعد أن اتفق البلدان على تنظيم توظيف هذه العمالة.

وحظر دوتيرتي، في يناير الماضي، سفر عمالة بلاده إلى الكويت بعدما نشب خلاف بين البلدين بسب العثور على جثة عاملة فلبينية في إحدى الشقق.

وتصاعدت وتيرته بعد اعتقال الأخيرة 3 دبلوماسيين شاركوا في تهريب عاملات فلبينيات عن طريق سفارة بلادهم في الكويت.

واتفق البلدان على تعزيز إجراءات تنظيم التوظيف. وقال هاري روكي، المتحدث باسم الرئيس الفلبيني، في مؤتمر صحفي، إن الرئيس سيعطي تعليمات لوزير العمل بعد مناقشات أجراها مع مبعوثه الخاص إلى الكويت عبد الله ماما، والذي أوصى بتسوية الموقف.

اقرأ أيضاً:

بوادر حل قد تنهي أزمة العمالة بين الكويت والفلبين

وفي أبريل الماضي طلبت الكويت من سفير الفلبين مغادرة البلاد في غضون أسبوع بعد محاولة موظفي السفارة تهريب عاملات فلبينيات وسط تقارير عن إساءة معاملتهن.

وفي وقت لاحق، اعتذرت الفلبين عن هذه الواقعة، وتحرك الجانبان على مستوى واسع لإصلاح علاقاتهما. ووقع البلدان، الأسبوع الماضي، اتفاقاً عمالياً يمهّد الطريق لرفع حظر إرسال العمالة هذا الأسبوع.

وأفرجت الكويت عن 4 مواطنين فلبينيين شاركوا في عمليات الإنقاذ بعدما زار وفد رفيع المستوى الدولة الخليجية لإصلاح العلاقات الدبلوماسية.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية إن الفلبين سمحت، الثلاثاء، للعمال المهربين بالعودة إلى الكويت، وإن الأمر امتد ليشمل العمالة المنزلية أيضاً.