• العبارة بالضبط

مشتري لوحة "المسيح المخلِّص" وزيراً للثقافة في السعودية

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم السبت، أمراً ملكياً بإنشاء أول وزارة مستقلّة للثقافة في البلاد، وتعيين الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، ليكون أول وزير ثقافة.

ووفق سيرته الذاتية التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس" حصل الوزير الشاب على البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وقد زامل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي تخرج من كلية الأنظمة والعلوم السياسية، تخصّص قانون، من الجامعة ذاتها.

وينحدر الأمير بدر (32 عاماً) من فرع "الفرحان" من العائلة الملكية، الذي كان شقيقاً لأحد الحكّام السعوديين في القرن الثامن عشر الميلادي، فهم ليسوا من سلالة مؤسّس المملكة الحديثة الملك عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضاً :

"الكهرباء" تغضب السعوديين.. هكذا يتم تعويض "مصروفات بن سلمان"

وتقول تقارير صحفية إن بدر بن عبد الله هو "المشتري الغامض" الذي اشترى لوحة "المسيح المخلِّص"، أغلى لوحة في التاريخ، بثمن حطّم السجلات في مزاد للوحات الفنية في نيويورك والعالم بلغ 450 مليون دولار.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في ديسمبر الماضي، أنها تمتلك وثائق تؤكّد أن مشتري لوحة ليوناردو ديفنشي "سالفاتور موندي" (المسيح المخلِّص)، هو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود.

شغل الأمير بدر منذ العام الماضي منصب محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا فور تشكيلها، والمعنيّة بتطوير الجانب التراثي والثقافي في المحافظة، حيث وضع استراتيجية تطوير المحافظة وفق رؤية السعودية 2030، وتعيين فريق عمل رئيسي للهيئة.

كما يرأس كذلك مجلس إدارة معهد مسك للفنون، وعمل مع فريق المعهد تحت مظلّة مؤسّسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية"، على تحقيق أهدافها لتمكين الدبلوماسية الثقافية الدولية والتبادل الفني.