• العبارة بالضبط

أردوغان يُعلن وقف خدمة "أوبر" في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقف خدمة "أوبر" لنقل الركاب في البلاد بعد ضغط من سائقي سيارات الأجرة في إسطنبول، الذين اعتبروا الخدمة غير قانونية وطالبوا بحظرها.

ويبلغ عدد سيارات الأجرة العاملة في إسطنبول نحو 17400، ويعيش في المدينة نحو خمس سكان تركيا البالغ عددهم 81 مليوناً. وأثار عمل "أوبر" توتراً شديداً منذ بدء تشغيل الخدمة في البلاد عام 2014.

وجاء تعليق أردوغان بعد الإعلان عن قوانين جديدة، قبل أسابيع، تفرض قيوداً على متطلبات ترخيص وسائل النقل وتسجيل السائقين للعمل مع "أوبر"، وتهدد بمنعهم من القيادة لمدة عامين في حالة انتهاكها.

اقرأ أيضاً :

أوبر ستوفّر خدمة تأجير الدراجات الكهربائية

وقال أردوغان في خطاب في إسطنبول في ساعة متأخرة من مساء الجمعة: "ظهر هذا الشيء المدعو أوبر. هذه الشركة انتهت. لن يكون لها وجود (هنا) بعد اليوم".

وأضاف: "لدينا نظام سيارات الأجرة الخاص بنا.. من أين أتى هذا (أوبر) إلينا؟ هو يستخدم في أوروبا.. وهذا لا يعنيني.. سنقرر بأنفسنا".

ويواجه "أوبر" موجات غضب في أنحاء كثيرة من العالم، كما تعرض التطبيق للعديد من الانتقادات والاحتجاجات من قبل سائقي سيارات أجرة في بلدان كثيرة بما في ذلك تركيا؛ بسبب عملهم غير القانوني وغير المرخص، الذي يضر بقوانين المنافسة.

ورفضت "أوبر" الكشف عن عدد مستخدمي خدمتها في تركيا، حيث تعمل في إسطنبول وفي منتجعي بوضروم وتشيشمي أثناء شهور الصيف.