• العبارة بالضبط

عقار جديد يقلّل إصابة مرضى السرطان بالعدوى والحمّى

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار بيولوجي جديد لتقليل فرصة إصابة مرضى السرطان بالعدوى والحمّى الناجمة عن تلقّي العلاج الكيميائي.

وذكرت الهيئة في بيان لها، الثلاثاء، أن العقار الجديد يحمل اسم "فولفيلا" (Fulphila) ويعالج المرضى الذين يعانون من سرطان النخاع ويتلقّون العلاج الكيميائي المثبّط للالتهابات، ويعانون من قلّة العَدِلات الحموية، وهو اضطراب في الدم يتميّز بانخفاض غير طبيعي لنوع من خلايا الدم البيضاء تسمّى العدلات.

وأضافت أن العلاج الجديد يقلّل مدة ظهور حالات انخفاض العَدِلات والحمّى الناتجة عنها لدى مرضى السرطان الذين يتلقّون العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضاً :

عالمة تحذّر من خطر فقدان جيل كامل لحاسة السمع

وأشارت الهيئة إلى أن العلاجات البيولوجية عادة ما يتم اشتقاقها من الكائنات الحية؛ مثل البشر والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، أو الخميرة.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعقار الجديد ألم العظام والألم في الأطراف، ويجب على المرضى الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسّسية الخطيرة عدم تناول العقار الجديد.

ويُعتبر دواء "فولفيلا" الجديد بديلاً لعقار آخر وافقت عليه الهيئة لنفس الغرض العلاجي يُطلق عليه (Neulasta).

وقال مفوّض إدارة الأغذية والأدوية في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، سكوت غوتليب: إن "الموافقة على أدوية بيولوجية جديدة للمرضى يعدّ أولوية قصوى بالنسبة إلى الهيئة، وجزءاً رئيساً من جهودنا للمساعدة في تعزيز المنافسة التي يمكن أن تقلل من تكاليف الأدوية".