• العبارة بالضبط

هلال شهر شوال يولد مساء الأربعاء المقبل

أعلنت دولة قطر، الأربعاء، أن ولادة شهر شوال المقبل سيكون عند 10:45 مساء الأربعاء الموافق 13 يونيو 2018.

وفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون بدار التقويم القطري، يولد هلال شهر شوال لعام 1439هـ عند الساعة (10:45) من مساء الأربعاء 28 من شهر رمضان، الموافق 13 من شهر يونيو 2018، وهو اليوم السابق ليوم التحري.

وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، بشير مرزوق، أن عُمر هلال شهر شوال لعام 1439هـ سيكون 19 ساعة و45 دقيقة عند غروب شمس يوم التحري على سماء الدوحة، بينما يكون على ارتفاع سبع درجات ونصف أعلى الأفق الغربي لسماء الدوحة.

وأضاف أن هلال شهر شوال سوف يغرب عن سماء الدوحة يوم الخميس 14 من شهر يونيو 2018، (يوم التحري) عند الساعة (07:06) مساءً، في حين ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة (06:25) مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سوف يغرب بعد غروب الشمس عن سماء الدوحة بمدة قدرها إحدى وأربعون دقيقة.

اقرأ أيضاً :

مركز قطر لعلوم الفلك.. انطلاقة خليجية نحو فضاء المعرفة

وتختلف الدول الإسلامية في آلية تحديد بداية الشهور القمرية، وخصوصاً شهر رمضان، فمنها من يعتمد العين المجردة، ومنها من يعتمد المنظار لرؤية الهلال، ودول أخرى تذهب لاعتماد الحسابات الفلكية لاحتساب كل السنة القمرية.

وتعتمد الغالبية العظمى من الدول العربية على ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة، منها السعودية، وتدعو المحكمة الشرعية في السعودية إلى تحري بدايات ونهايات الأشهر الهجرية، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

لكن في بلدان أخرى مثل تركيا، التي يقطنها قرابة 83 مليون مسلم، يعلم السكان موعد بداية رمضان منذ بداية العام، إذ تنشر مؤسسة الشؤون الدينية جميع المواعيد الدينية المرتبطة بالأشهر القمرية، مثل الأعياد، وبداية شهر رمضان، وليلة الإسراء والمعراج، وغيرها من المناسبات الدينية، ضمن تطبيق الهاتف الجوال الخاص بها، أو في تقويم مواعيد الأذان التي توضع في المساجد.