حظوظ المغرب أكبر من أمريكا الشمالية لاستضافة مونديال 2026

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، أن ملف المغرب لاستضافة مونديال 2026 يتفوق على الملف الثلاثي لأمريكا الشمالية "الولايات المتحدة وكندا والمكسيك".

وبحسب الصحيفة؛ فإن 26 دولة من أصل 157 سوف تصوِّت أو تميل إلى التصويت لملف المغرب، مقابل 24 دولة للملف الثلاثي الأمريكي.

والدول الداعمة لملف المغرب هي الجزائر وأنغولا وبلجيكا والكاميرون ومصر وفرنسا وغامبيا وغينيا وكينيا ولبنان ولوكسمبورغ وميانمار وفلسطين ودولة قطر وروسيا وصربيا وسيشل و"أنتيغوا وبربودا" وبوتسوانا ودومينيكا ونيجيريا وجنوب أفريقيا و"سانت كيتس" ونيفيس وسانت لوسيا وتونس وأوغندا.

أما الدول الداعمة للملف الأمريكي الثلاثي، فهي المملكة العربية السعودية وأفغانستان والأرجنتين وبليز وبوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والإكوادور والسلفادور وغرينادا وهندوراس وجامايكا وليبيريا وناميبيا ونيكاراغوا وبنما وباراغواي وبيرو وأوروغواي وفنزويلا وزيمبابوي وغواتيمالا.

ويحتاج الفائز بتنظيم مونديال 2026 إلى 104 أصوات من أصل 157، في اجتماع كونغرس الفيفا الذي سيجرى يوم 13 يونيو الجاري بالعاصمة الروسية موسكو.

واستضافت الولايات المتحدة نهائيات 1994 وفشلت في عرضها لاستضافة نسخة 2002. واستضافت المكسيك البطولة عامي 1970 و1986.

كما سبق أن تقدَّم المغرب بأربعة عروض سابقة لاستضافة كأس العالم، لكن لم يُكتب لها النجاح.

اقرأ أيضاً:

المغرب يبحث عن دعم الخليج لاستضافة مونديال 2026

وتقدَّم المغرب بمقترح بإقامة البطولة في 14 ملعباً بـ12 مدينة، كلها لا تبعد أكثر من 550 كيلومتراً عن الدار البيضاء عاصمة السياحة المغربية والمدينة المفضلة للأوروبيين.

وسيتم بناء تسعة ملاعب من الصفر، وإجراء تجديدات شاملة لخمسة ملاعب أخرى.

كما يخطط عرض أمريكا الشمالية لاستثمارات ضخمة، تقترب من 16 مليار دولار، معظمها يرتبط بتحسين البنية التحتية، واستخدام 16 ملعباً في العدد نفسه من المدن.