• العبارة بالضبط

أطباء بلا حدود: التحالف العربي قصف أحد مراكزنا باليمن

اتّهمت منظمة "أطباء بلا حدود" التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن باستهداف أحد مراكز معالجة الكوليرا التابعة لها، اليوم الاثنين، معلنة تجميد أنشطتها في منطقة الهجوم بشكل مؤقت.

وقالت المنظمة في بيان لها: إن "المركز يقع في مديرية عبس في محافظة حجة شمال غربي صنعاء، وقد تعرّض لضربة جوية صباحاً قبل أن يبدأ المرضى بالوصول إليه".

ويبعد المركز نحو كيلومتر عن مستشفى تديره المنظمة في عبس الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذكرت "أطباء بلا حدود" أنها وضعت على سطح المركز إشارات للدلالة على أنه مركز طبي، لكنها أكّدت في نفس الوقت أن الغارة لم تتسبّب بوقوع ضحايا.

اقرأ أيضاً :

ا"حرب العملة".. تحقيق يكشف مؤامرة إماراتية مالية ضد قطر

ورأت المنظمة الدولية أن الهجوم من قبل التحالف السعودي والإماراتي يُظهر "عدم احترام كامل" للمرافق الطبية والمرضى، مضيفة: "سواء كان مقصوداً أو نتيجة إهمال هذا غير مقبول على الإطلاق".

وتابعت المنظمة أنها قرّرت نتيجة الهجوم تجميد أنشطتها بشكل مؤقت في مديرية عبس؛ حتى تضمن سلامة موظفيها ومرضاها.

ويشهد اليمن، منذ العام 2014، حرباً بين مليشيا الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف به، عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي، في مارس 2015، دعماً للحكومة المعترف بها دولياً، بعدما تمكّن المتمرّدون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء.

وأدّى النزاع إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظلّ أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حالياً، كما شهد اليمن قبل أشهر انتشاراً واسعاً للكوليرا تسبّب بوفاة أكثر من ألفي شخص.