• العبارة بالضبط

بومبيو يطالب الإمارات بعدم إعاقة وصول المساعدات لليمن

دعت الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن للعمل مع الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمرّ منذ أكثر من ثلاث سنوات، كما طالبت سلطات أبوظبي بعدم إعاقة وصول المساعدات عبر ميناء الحديدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان له الاثنين، إن بلاده تتابع عن كثب الموقف قرب مدينة الحديدة الساحلية، وإنه تحدّث مع قادة إماراتيين للاطّلاع على تطوّرات الوضع في الحديدة التي تستعدّ قوات تابعة للحكومة اليمنية بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية لاستعادتها من الحوثيين.

وأشار بومبيو إلى أنه عبّر للإماراتيين عن رغبة واشنطن في أن تعالج أبوظبي مخاوفها، وتحافظ في الوقت ذاته على حرّية تدفّق المساعدات الإنسانية والواردات التجارية الضرورية للحياة.

اقرأ أيضاً :

الغارديان: عملية الحديدة قد تقطع مساعدات أمريكا عن تحالف السعودية

وأضاف أن الولايات المتحدة "تتوقّع أن تحترم كل الأطراف التزاماتها بالعمل مع مكتب موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على هذه القضيّة، ودعم العملية السياسية لحل الصراع وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، ورسم خريطة مستقبل سياسي مستقرّ لليمن".

وكانت الأمم المتحدة قد حذّرت، الجمعة، من تأثير اندلاع معركة محتملة في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مع تقدّم القوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية والإمارات نحو الميناء.

وشهدت المنطقة تصعيداً للقتال العنيف، في مطلع الأسبوع، وذلك بحسب مصادر عسكرية.