• العبارة بالضبط

قطر توقع اتفاقية لشراء طائرات كندية متطورة للقفز المظلي

وقَّعت القوات المسلحة القطرية اتفاقية مع شركة "فايكنغ إير" الكندية، لشراء طائرات توين أوتر "DHC 6-400" المتطورة للقفز المظلي.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، أمس الاثنين.

وذكر البيان أن الاتفاقية وقَّعها عن القوات المسلحة القطرية اللواء الركن طيار الخيارين، قائد القوات الجوية الأميرية، وعن الشركة الكندية، بيتر والكر مديرها الإقليمي للمبيعات، وذلك في قاعدة الدوحة الجوية.

اقرأ أيضاً:

قطر تنسّق أولوياتها العسكرية وعينها على عضوية كاملة في "الناتو"

وقال النقيب طيار الهدفة نائب رئيس لجنة طائرات القفز المظلي وفق البيان: إن "هذه الطائرات تعد من أفضل طائرات القفز المظلي من شركة فايكنغ إير الكندية".

وبيّن الهدفة أن شراء هذه الطائرات يأتي "بهدف دعم الفريق المظلي الخاص بالقوات الخاصة المشتركة"، موضحاً أن "اقتناء هذه الطائرات إضافة إلى المنظومات الحديثة للقوات الأميرية القطرية".

ووقعت قطر خلال الشهور الماضية، العديد من الصفقات العسكرية لتطوير قواتها المسلحة.

وقبل أيام، قال خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، في تصريحات، إن بلاده أصبحت "من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح".

وفي أبريل الماضي، وقَّعت وزارة الدفاع القطرية اتفاقية عسكرية لشراء منظومة دفاع جوي أمريكية الصنع، بقيمة إجمالية 2.5 مليار دولار.

وازداد تعزيز قطر لجانبها العسكري بعد الأزمة الخليجية التي بدأت في يونيو 2017 وقاطعت فيها 4 دول عربية قطر (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، بتهمة دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة.