• العبارة بالضبط

السعودية تستضيف أول أوركسترا سمفونية روسية

أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أنه عمل مع شركة أرامكو السعودية للطاقة على تنظيم أول عرض موسيقي لأوركسترا مسرح مارينسكي في المملكة السعودية، بقيادة المايسترو فاليري غيرغييف.

وذكر الصندوق في بيان له، صدر الأربعاء، أنه وبتعاون مع أرامكو السعودية للطاقة، الرائدة عالمياً، ستتم استضافة "أول أوركسترا سمفونية روسية في المملكة العربية السعودية، وستقدِّم أوركسترا مسرح مارينسكي، بقيادة المايسترو العالمي الشهير فاليري غيرغييف، عروضاً في الظهران، يومي 16 و17 يونيو (الجاري)".

اقرأ أيضاً :

سينما السعودية تعرض فيلم "الرسالة" لأول مرة منذ تصويره

ومن المرتقب أن تقدّم الأوركسترا أعمالاً موسيقية من تأليف بروكوفيف، وغريف، وفيفالدي، ومالر، وتشايكوفسكي، وبوتشيني، وفيردي.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، حيث ستؤدّي الأوركسترا عروضها، افتُتح في عام 2016، وتشمل مرافقه مكتبة ومسرحاً وسينما ومتحفاً وعدداً من المرافق الأخرى.

وباتت الحفلات الغنائية والموسيقية، التي كانت محرّمة سابقاً من قبل علماء الدين السعوديين، جزءاً مهماً من سياسة الانفتاح التي ينتهجها محمد بن سلمان، ولي العهد، ويسعى من خلالها إلى إرجاع بلاده إلى ما قبل 1979.

وتفرض السعودية منذ عشرات السنين قواعد اجتماعية صارمة، من بينها منع الموسيقى والاختلاط بين الجنسين، لكن كثيراً من هذه الأمور بدأت تتغير الآن في ظل مبادرات محمد بن سلمان، الذي حدّ من سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في 2016، في إطار تغييرات اجتماعية واقتصادية.

تضمّنت هذه التغييرات إعادة فتح دور للسينما، بعد حظر استمرّ نحو 40 عاماً، وإقامة الحفلات الغنائية لمطربين ومطربات عرب، وعروض الأزياء، وغيرها الكثير من المبادرات الغريبة على المجتمع السعودي المحافظ.