إنفوجرافيك.. الأهمية الاستراتيجية لمضيق باب المندب

يكتسب مضيق باب المندب أهمية دولية كممر مائي دولي، تشقه ناقلات النفط في طريقها من منابع الجزيرة العربية وإيران إلى القارة العجوز والعالم الجديد عبر قناة السويس، وسط محاولات حوثية حثيثة للسيطرة عليه.

وترجع أهمية مضيق باب المندب إلى كونه الممر الرئيسي للصادرات النفطية الخليجية والمنتجات الواردة من دول شرقي آسيا، كما يعتبر المضيق مفتاح الملاحة البحرية في البحر الأحمر، فضلاً عن كونه يربط بين خليج عدن والبحر الأحمر.

وسيطر الجيش اليمني والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة، السبت، على منطقة "ذُباب" الساحلية، بمديرية باب المندب التابعة لمحافظة تعز، جنوب غربي البلاد، والتي كانت تحت سيطرة مسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

كما حرر الجيش اليمني منطقة كهبوب التابعة لمحافظة لحج، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية.

وتطل منطقتا "ذُباب وكهبوب" الاستراتيجيتان مباشرة على الممر المائي (مضيق باب المندب) الواقع على طريق التجارة العالمية (يربط خليج عدن بالبحر الأحمر، ومن خلاله تمر السفن القادمة من المحيطين الهادي والهندي إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس).

وأعد فريق الملتيميديا بـ"الخليج أونلاين" إنفوجرافيك يوضح الأهمية الاستراتيجية لمضيق باب المندب، الذي تسعى مليشيات الحوثيين باليمن للسيطرة عليه.

Bab-el-Mandeb