• العبارة بالضبط

إنفوجرافيك: من أفضل برامج مكافحة الفيروسات

تشكّل الفيروسات على الهواتف المحمولة والحواسيب أكثر ما يزعج المستخدم ويعكر عمله اليومي، والتي قد تتسبب بتدمير برامجه ومحتويات الذاكرة طبقاً لأنواعها.

ولذلك، وُجدت برامج مكافحة الفيروسات أو ما تُسمّى بالـ "antivirus"، لتقوم بمهمة حفظ الأجهزة من الاختراق الفيروسي الذي قد يحدث، وهي عديدة ومتنوعة، إلا أن عدداً منها تميّز بحسن الأداء عن غيره.

أفاست "Avast"، من أشهر تلك البرامج، تم تطويره بواسطة مختص يدعى "إلوِل" ويقع مقره في براغ التشيكية، وتم إطلاق الإصدار الأول عام 1988.

ويتوزع تعامله مع الفيروسات إلى جزأين أساسيين؛ أولهما الفحص العام لاكتشاف التهديدات، وثانيهما حذف التهديدات أو نقلها إلى حاوية فيروسات أفاست، لمنعها من التفاعل مع الأنظمة المختلفة.

أما بيت ديفيندر "BitDefender"، فقد تم تطويره من شركة "سوفتوين"، والتي مقرها رومانيا، وأصدر في عام 1997، وهو الآن في إصداره الثامن عشر.

أما أبرز مواصفاته، فهي أداة مكافحة الفيروسات التي تعمل باستمرار للحماية من الرسائل المشبوهة المصدر، وجدار الحماية الناري الذي يحمي الجهاز من الهجمات، وخاصية التحكم الأبوي لمن لديه أطفال يريد حمايتهم من المحتوى غير اللائق، إضافة إلى الحفاظ على الخصوصية الكاملة لصاحب الجهاز ومحتويات جهازه وبياناته، وغير ذلك من الصفات التي تضاف في كل إصدار جديد منه.

برنامج كاسبرسكاي "Kaspersky"، تم تطويره من شركة "كاسبرسكاي لاب" الروسية، ويعمل البرنامج على أنظمة مايكروسوفت ويندوز وماكنتوش، وتتوفر نسخة أخرى من البرنامج تعمل على الهواتف الذكية.

ويحتوي على العديد من المزايا؛ أبرزها مراقبة الفيروسات في الملفّات بصورة دائمة، ومكافحة ما تسمى بـ "ديدان الحاسوب" وبرامج التجسس، إلا أنه لا يحتوي على بعض المزايا المهمة مثل الجدار الناري وخاصية الضوابط الأبوية.

برنامج مكافحة الفيروسات، إيه في جي "AVG"، يعمل على مايكروسوفت ويندوز ولينكس وماكنتوش، وهو من إنتاج شركة إيه في جي للتقنية، وهي شركة تشيكية، صدر عام 1992، ونما البرنامج بتضمين برنامج مكافح للتجسس، حيث اشترت شركة إيه في جي للتقنية مجموعة برامج مكافحة التجسّس "إيديو نتووركس" عام 2006.

أما ماكافي "McAfee"، فمقرها في سانتا كلارا، كاليفورنيا، وهي تنتج برنامج مكافي "فايرس سكين"، وغيره من البرامج.

تأسست عام 1987، وهي مسماة على اسم مؤسسها جون مكافي، وفي 2010، أعلنت شركة إنتل أنها ستسحوذ على مكافاي بقيمة 7.68 مليارات دولار أمريكي.

ويمتاز بحماية قصوى للبيانات وخصوصيات جميع الأجهزة، وأحدث التهديدات، ومنع رسائل البريد العشوائي من التكدس بعلبة الوارد.

ويبين الإنفوجرافيك التالي، الذي أعده فريق الملتيميديا في "الخليج أونلاين"، أبرز برامج مكافحة الفيروسات على أجهزة الحاسوب.

3-2-2016-7