• العبارة بالضبط

إنفوجرافيك.. صواريخ "إس 400" التي تسعى قطر لامتلاكها

تعد منظومة صواريخ "إس 400" أحدث إصدارات الأنظمة الصاروخية الروسية، فهي قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، كما يصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبُّعها في وقت واحد إلى ثلاث مئة.

ويبلغ مدى تدميرها للطائرات ما بين 3 و240 كيلومتراً، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وبالإمكان تزويد المنظومة بخمسة أنواع من الصواريخ المختلفة المهام، بينها صاروخ "40Н 6 Е" القادر على تدمير طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح، وذلك على بُعد أربع مئة كيلومتر.

وقال جورج مالبرونوت، كبير مراسلي صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية لشؤون الشرق الأوسط، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، طلب من زعماء 3 دول التدخل لإقناع قطر بالعدول عن شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس 400".

وأضاف "مالبرونوت"، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، أن الملك سلمان خاطب بهذا الخصوص كلاً من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وكان السفير القطري في موسكو، فهد بن محمد العطية، قد أعلن مطلع العام الجاري أن بلاده مهتمة بالحصول على منظومة "إس 400" الروسية، مشيراً إلى أن المفاوضات بين البلدين وصلت إلى مراحل متقدمة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية في حينه عن العطية قوله: "إن الدوحة في مرحلة متقدمة من المحادثات مع روسيا لشراء نظام "إس 400" الدفاعي الصاروخي".

"الخليج أونلاين" أعد هذا الإنفوجرافيك الذي يوضح القدرات الدفاعية لهذه المنظومة.

28-09-2017-18