إنفوجرافيك: كيف تقوِّي عضلة القلب؟

القلب هو العضو الأهم في جسم الإنسان، فهو المضخّة التي تنقل الدم للجسم كله حتى تعمل باقي الأعضاء، والقلب أيضاً هو الذي يمنح نفسه الدم اللازم للاستمرار بالعمل، ودون عمل القلب بشكل صحيح وطبيعي تصاب كافة أجهزة الجسم بالأمراض والتعب الشديد والإعياء.

ويعتبر الأطباء أن أمراض القلب هي أخطر الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، ويسمّي الأطباء الأمراض القلبية بمرض العصر القاتل؛ نظراً لخطورتها الشديدة وتأثيرها على صحة الجسم بالكامل.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أمراض القلب تقتل سنوياً 30% من الأشخاص بالعالم، كما ارتفع معدّل الإصابة بأمراض القلب خلال السنوات الأخيرة إلى 60%، وهي نسبة تثير القلق والمخاوف.

وتحدث أمراض القلب بسبب عدة عوامل؛ كالإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وفرط ضغط الدم وغيرها، أو بسبب عادات غذائية وحياتية غير سليمة مثل تناول الأطعمة الدهنية، التي ترفع الكوليسترول الضارّ بالجسم، أو التدخين، أو الإفراط في تناول الكافيين والكحوليات، وكلها عوامل تسبّب أضراراً لعضلة القلب.

وعند بدء الطبيب بعلاج أي مرض من أمراض القلب، فأول ما ينصح المريض به هو تغيير الأطعمة التي يتناولها الإنسان التي تؤثر على صحة القلب بشكل كبير، فهناك أطعمة تضرّ صحة القلب، وهناك أطعمة أخرى تفيد القلب وتجنّبه الأمراض.

وأُجريت مؤخراً دراسات وأبحاث علمية متعدّدة توصّلت إلى أن للأطعمة دوراً كبيراً في علاج أمراض القلب، ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ، بل اكتشف الباحثون أن هناك أكلات لا تفيد القلب فحسب، بل تقويه وتحميه من الأمراض.

وتعتبر عضلة القلب من أهمّ عضلات جسم الإنسان، كما تعدّ العضلة المسؤولة عن جميع ما تعرف بـ "العمليّات الأيضيّة"، وهي العضلة التي تدلّ على استمرار الحياة، فباستمرارية نبضها تستمّر الحياة، وعندما تتوقّف يتوقف النّبض، ومن ثم تتوقف الحياة.

فريق الملتميديا في "الخليج أونلاين" أعدّ الإنفوجرافيك التالي الذي يوضح فيه أهم طرق تقوية عضلة القلب.

21-1-2018-19