• العبارة بالضبط

إنفوجرافيك.. أبرز ما تود معرفته عن الانتخابات في العراق

يدلي العراقيون السبت 12 مايو 2018 بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب الذين سيختارون رئيساً ورئيس وزراء جديدين للبلاد.

وتشهد هذه الانتخابات منافسة محمومة، وتحظى باهتمام كبير في الشارعين السياسي والشعبي؛ لكونها الأولى بعد استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة منتصف العام 2014.

ويتنافس في هذه الانتخابات من القوائم الشيعية رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي وسلفه نوري المالكي، وتؤدي التحالفات دور البطولة في عملية حشد الأصوات.

أما تحالف "سائرون" فيقوده حزب "الاستقامة الوطني" الذي أسسه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، إلى جانب أحزاب علمانية مثل "الشيوعي العراقي" و"الدولة العادلة" و"الشباب" وغيرهم.

أما قوائم السنة فتتنافس للحصول على أصوات الناخبين في محافظات شمالي وغربي البلاد، ومن أبرزها "تحالف التضامن العراقي" الذي شكله السياسي العراقي ومحافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، برئاسة أخيه أسامة نائب رئيس الجمهورية، ويضم التحالف 11 كياناً سياسياً.

كما تبرز كتلة "المشروع العربي" التي يتزعمها السياسي ورجل الأعمال خميس الخنجر، وحزب "الحق" بزعامة النائب في البرلمان أحمد المساري.

أما ائتلاف "الوطنية" فيضم 26 كياناً سياسياً، بينها قوى سنية بارزة، أبرزها الأحزاب التي يتزعمها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ورئيس الكتلة العربية في البرلمان صالح المطلك، ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

فريق الملتيميديا في "الخليج أونلاين" جمع أبرز ملامح هذه الانتخابات في الإنفوجراف التالي:

11-05-2018-1