أبوظبي.. تحالف ثلاثي لإنتاج الهيدروجين وتصديره كوقود

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxzxN9

تستهدف الخطة إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-01-2021 الساعة 17:23

ما الشركات المُوقِّعة على الاتفاق؟

بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومبادلة للاستثمار، والشركة القابضة.

ما الهدف من الاتفاقية؟

إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، الذي يُنتَج عن طريق الغاز الطبيعي، وتصديره.

أعلنت إمارة أبوظبي، اليوم الأحد، توصلها إلى اتفاق لإنتاج الهيدروجين وتصديره للاستخدام كوقود.

وقال بيان نشره مكتب أبوظبي الإعلامي على حسابه بـ"تويتر": إن "شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومبادلة للاستثمار والشركة القابضة، المملوكة لحكومة الإمارة، قد وقَّعوا مذكرة تفاهم لإقامة (تحالف أبوظبي للهيدروجين)".

وبحسب البيان، "تستهدف الخطة إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، الذي يُنتَج عن طريق الغاز الطبيعي، للتصدير إلى الأسواق الناشئة".

وبموجب الاتفاقية، سيقوم أعضاء الائتلاف بـ"وضع خارطة طريق لتسريع تبني واستخدام الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بالدولة مثل المرافق والنقل والصناعة، وذلك من خلال شركات التشغيل التابعة لها وبالتعاون مع الشركاء العالميين".

كما ستعمل "مبادلة" و"أدنوك" و"القابضة" (ADQ)، "على التنسيق فيما بينها بالأسواق الدولية، في ما يتعلق بالمشاريع التي يتم تطويرها في إطار هذا الائتلاف، بهدف تعزيز مكانة أبوظبي كمُصدِّر موثوق للهيدروجين الأخضر والأزرق وشركات التخزين والنقل، للعملاء في جميع أنحاء العالم حسب نمو الطلب".

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، سلطان بن أحمد الجابر: إن "الائتلاف سيعمل على استكشاف الفرص في مجال الهيدروجين الأخضر".

وأضاف: "ستستمر أدنوك في التركيز على مشاريع الهيدروجين الأزرق من خلال توسيع قدراتها الحالية، والاستفادة من احتياطيات الغاز الضخمة والبنية التحتية المتطورة والعلاقات الراسخة مع العملاء حول العالم؛ للمساهمة في تطوير قطاع الهيدروجين محلياً ودولياً".

يُذكر أن الهيدروجين الأخضر يتم إنتاجه عن طريق تحليل الماء بالكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة، ويلقى اهتماماً متزايداً كوقود للمستقبل، من أجل الحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري.

مكة المكرمة