"أدنوك" الإماراتية تستهدف استثمارات بنحو 127 مليار دولار خلال 5 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DbA8Y

مجلس إدارة "أدنوك" اجتمع اليوم، بحضور ولي عهد أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 18:47

ما استراتيجية "أدنوك" الجديدة؟

استهداف استثمارات بنحو 126.87 مليار دولار خلال خمس سنوات، من خلال مجموعة من الخطط الإنتاجية.

ما هي أعمدة الاستراتيجية الجديدة لـ"أدنوك"؟

رفع إنتاج الغاز المسال من 6 أطنان إلى 12 مليون طن سنوياً.

اعتمدت حكومة إمارة أبوظبي، اليوم الأربعاء، استراتيجية "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) المحدّثة وخطة عملها للسنوات الـ5 المقبلة، والتي تستهدف استثمارات بقيمة 466 مليار درهم (126.87 مليار دولار).

وجاء الاعتماد في اجتماع لمجلس إدارة الشركة، جرى في وقت سابق من اليوم، بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

ونشر الحساب الرسمي لولي عهد أبوظبي على "تويتر"، أن الاستراتيجية الجديدة تم اعتمادها خلال الاجتماع، باستثماراتٍ تبلغ 466 مليار درهم (126.87 مليار دولار) للسنوات الخمس المقبلة، مع إعادة توجيه 160 مليار درهم (43.56 مليار دولار) للاقتصاد المحلي، وإضافة احتياطيات جديدة من النفط والغاز.

وتستهدف "أدنوك" بتلك الاستثمارات زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام، وتطوير وتوسعة محفظة أعمالها في مجال التكرير، والتصنيع، والتسويق، والبتروكيماويات، إضافة إلى خطط لإنتاج الوقود منخفض الكربون والطاقة النظيفة، بحسب بيان للشركة.

وأعلنت "أدنوك" عن زيادة في احتياطيات النفط والغاز بالإمارات تشمل أربعة مليارات برميل نفط، و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

وبتلك الزيادة تصل الاحتياطيات الوطنية للدولة من الموارد الهيدروكربونية إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ، و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، لتصبح في المركز الـ6 عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية، والمركز الـ7 في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي، بحسب بيان الشركة الصادر اليوم.

وخلال السنوات الخمس المقبلة، تستهدف "أدنوك" إعادة توجيه نحو 160 مليار درهم (43.56 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي خلال الفترة بين 2022 و2026، من خلال برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة؛ للمساهمة في تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي.

وحقق برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة إعادة توجيه 105 مليارات درهم (28.6 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي منذ إطلاقه عام 2018، بحسب الشركة.

وقالت "أدنوك" إن مجلس إدارتها اعتمد خلال اجتماع اليوم، خططاً في مجال التكرير والتصنيع والتسويق، تهدف إلى تقييم مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 إلى 12 مليون طن سنوياً.

وتعتمد التوسعة المحتملة في السعة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال على نمو وتطور قدرات "أدنوك" في إنتاج الغاز الطبيعي، إذ من المتوقَّع أن تضيف خطط التطور الجديدة في مجال الغاز 3 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً، علاوة على الزيادة الكبيرة المتوقَّعة في إنتاج الغاز المصاحب.

مكة المكرمة