أدنوك الإماراتية: صفقة استثمار في خطوط الغاز بـ20 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqj4Pp

المستثمرون سيستحوذون على حصة 49%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 11:36

كم قيمة الاستثمار الذي أعلنته أدنوك؟

20.7 مليار دولار.

على كم سيستحوذ المستثمرون من أصول أدنوك بالغاز؟

على 49%.

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، إبرام اتفاقية مع ائتلاف مستثمرين في البنية التحتية للاستثمار في أصول خطوط أنابيب غاز تابعة للشركة بقيمة 20.7 مليار دولار.

وذكرت في بيان أن الاتفاق الذي أُبرم مع "جلوبال إنفراستراكشر بارتنرز" و"بروكفيلد" لإدارة الأصول، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري "جي.آي.سي"، وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي "أونتاريو" و"إن.إتش" للاستثمار والأوراق المالية، و"سنام" الإيطالية، سيدر استثماراً أجنبياً مباشراً بقيمة 10.1 مليارات دولار.

وأضافت الشركة أن المستثمرين سيستحوذون على حصة 49% في أصول "أدنوك لأنابيب الغاز"، وهي شركة تابعة لـ"أدنوك" تأسست حديثاً مع حقوق تأجير 38 خط أنابيب بطول إجمالي 982.3 كيلومتراً، مع احتفاظ "أدنوك" بحصة الأغلبية المتبقية البالغة 51%، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقالت أبوظبي إن هذه الاتفاقية تأتي "في دعم أهدافها الطموحة في قطاع الغاز، وتتيح للمستثمرين فرصة فريدة للاستثمار في أصول ممتازة للبنية التحتية للطاقة منخفضة المخاطر، والتي تحقق للمستثمرين تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل من واحدة من أهم شركات الطاقة في العالم على صعيد التصنيف الائتماني".

وتربط شبكة أنابيب الغاز بين أصول "أدنوك" البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة. 

وتحتفظ "أدنوك" بحق التحكم وإدارة عمليات تلك الأصول، كما تتولى مسؤولية النفقات التشغيلية والرأسمالية المرتبطة بخط الأنابيب.

مكة المكرمة