"أرامكو" تطلب عروضاً لمشروع جديد بحقل الجافورة للغاز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dRwRq

تقدر تكلفة حقل الجافورة بنحو 110 مليارات دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-10-2021 الساعة 14:29
- متى موعد اختيار العرض الفائز بتنفيذ المشروع؟

في مارس المقبل.

- كم تبلغ طاقة المشروع؟

نحو 100 ألف متر مكعب يومياً.

قالت قناة تلفزيونية، اليوم الثلاثاء، إن شركة "أرامكو" السعودية طالبت الشركات بإرسال عروضها الفنية والمالية لمشروع محطة تحلية مياه في حقل الجافورة للغاز.

ونقلت قناة "سي إن بي سي عربية"، عن مصادرها، أن المشروع الذي تبلغ طاقته نحو 100 ألف متر مكعب يومياً، من المتوقع أن تنافس عليه مجموعة من الشركات المحلية والعالمية، من بينها "أكوا باور وVeolia وSuez".

وأضافت أن موعد اختيار العرض الفائز بتنفيذ المشروع ينتظر أن يكون في وقت لاحق من منتصف مارس المقبل.

ويعتبر هذا الطلب أحدث خطوة تتخذها الشركة للمضي قدماً في تطوير الحقل بالتزامن مع قفزات غير مسبوقة في أسعار الغاز بالأسواق العالمية.

وفي مطلع سبتمبر الماضي، كشفت القناة ذاتها عن استئناف أرامكو تطوير حقل الجافورة مع ارتفاع أسعار النفط، إذ عمدت أرامكو حينها إلى طلب عروض لمشروع التوليد المزدوج بالحقل.

ومن المنتظر أن تبت الشركة في العروض الخاصة لتوليد الطاقة في المشروع العملاق في مطلع ديسمبر من العام الجاري.

وتقدر تكلفة حقل الجافورة بنحو 110 مليارات دولار، ويحتوي على احتياطيات تقدر بنحو 200 تريليون قدم مكعبة، حيث تتوقع أرامكو، بحسب موقعها الرسمي، بدء الإنتاج منه في 2024.

ويقع حقل الجافورة للغاز الصخري في منطقة الأحساء، واكتشف عام 2014. وهو واحد من ثلاثة مكامن يتوقع استخراج الغاز الصخري منها في السعودية، إلى جانب منطقة الربع الخالي ومنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة.

 ومنذ بدء الجائحة وما صاحبها من تراجع لأسعار بعض خامات النفط، والتي وصلت إلى مستويات صفرية للمرة الأولى في التاريخ، تراجعت التدفقات النقدية الحرة إلى أن تعافت مرة أخرى مع عودة أسعار الخام للارتفاع.

مكة المكرمة