أرامكو تعتزم طرح إصدار جديد من السندات الدولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxANVW

"أرامكو" طرحت أول إصداراتها عام 2019

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-11-2020 الساعة 16:53

كم ستكون فترات الاستحاق للسندات؟

ثلاث وخمس وعشر وثلاثون و/أو خمسون سنة، بحسب ظروف السوق. 

ما أبرز البنوك التي عيَّنتها الشركة لإدارة الإصدار؟

بنوك "سيتي، وغولدمان ساكس إنترناشونال، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، ومورغان ستانلي، والأهلي المالية".

أفادت شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، بأنها بصدد البدء في طرح إصدار جديد من السندات المقوَّمة بالدولار، خلال الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر الجاري، في ظل استمرار أزمة كورونا التي أثرت في أسعار النفط والطلب عليه.

وذكرت الشركة في إفصاح للبورصة المحلية، يوم الاثنين، أنه سيتم تحديد الحجم والسعر والعائد والقيمة الاسمية للإصدار وفق ظروف السوق.

وستكون فترات الاستحقاق للسندات ثلاث وخمس وعشر وثلاثين و/أو خمسين سنة، بحسب ظروف السوق.

وعينت الشركة بنوك "سيتي"، و"غولدمان ساكس إنترناشونال"، و"إتش إس بي سي"، و"جي بي مورغان"، و"مورغان ستانلي"، و"الأهلي المالية"، لإدارة الإصدار.

وفي أبريل 2019، سبق أن طرحت "أرامكو" أول إصداراتها من السندات الدولية بقيمة 12 مليار دولار، للاستحواذ على 70% في "سابك" السعودية التي تُعد أكبر شركة بتروكيماويات في المنطقة والرابعة عالمياً.

في الوقت نفسه تراجع صافي أرباح "أرامكو"، بنسبة 48.6% على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مدفوعاً بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط عالمياً خلال تفشي وباء كورونا.

وبلغ صافي ربح الشركة بعد الزكاة والضريبة 131.31 مليار ريال (35 مليار دولار)، نزولاً من 255.71 مليار ريال (68.18 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2019.

جدير ذكره أن أسعار النفط الخام عالمياً تراجعت لأدنى مستوى في عقدين خلال العام الجاري، بفعل حرب أسعار بين السعودية وروسيا، رافقها هبوط حاد في الطلب نتيجة غلق الحدود والمرافق الاقتصادية لدى غالبية دول العالم؛ للوقاية من فيروس كورونا.

والأسبوع الماضي، عدلت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، النظرة المستقبلية لعملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية، من "مستقرة" إلى "سلبية" مع تثبيت التصنيف على المدى الطويل عند مستوى "A".

مكة المكرمة