أرباح "أرامكو" السعودية تهبط 25% في الربع الأول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aVrVVz

الشركة تعد أكبر شركة مدرجة في العالم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-05-2020 الساعة 10:59

تراجعت أرباح "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، بنسبة 25٪ خلال الربع الأول من عام 2020، إلى 62.5 مليار ريال (16.66 مليار دولار).

وجاء في إفصاح للبورصة المحلية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الشركة حققت أرباحاً قيمتها 83.3 مليار ريال (22.2 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2019.

وقالت الشركة، التي تعد كذلك أكبر شركة مدرجة في العالم، إن الانخفاض يعود إلى تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك إلى انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية، وخسائر إعادة تقييم المخزون.

وأضافت: "يقابل ذلك جزئياً انخفاض في ريع الإنتاج نتج بشكل رئيس عن تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب الانخفاض في معدلات ريع النفط الخام من 20٪ إلى 15٪، وارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز".

وفقد النفط نحو ثلثي قيمته خلال الربع الأول 2020، في أسوأ أداء فصلي تاريخي.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة بادرت بتحسين خطة إنفاقها الرأسمالي لعام 2020، مع العمل على الفرص التي تساعدها على تعزيز مستويات إنتاجها التشغيلية على الوجه الأمثل.

وتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة، "لكن على المدى البعيد تظل الشركة واثقة من تنامي الطلب مع تعافي الاقتصادات العالمية".

وذكر أن الأداء المالي للشركة خلال الربع الأول لم يكن مستغرباً، "والنتائج المالية للفترة استثنائية، وذلك يعود إلى قدرة الشركة على إدارة مركزها المالي وهيكل أعمالها المنخفض التكلفة".

مكة المكرمة