أرقام رسمية.. عقارات أبوظبي ودبي تواصل الهبوط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8b29n

انخفاض أسعار العقارات السكنية وصل إلى نسبة 5.7% في دبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-02-2020 الساعة 18:11

أعلن مصرف الإمارات المركزي أن متوسط أسعار العقارات السكنية واصلت انخفاضها خلال الربع الأخير من عام 2019 في كل من دبي وأبوظبي.

وقال المصرف في المراجعة الربعية يوم الأحد، إن انخفاض أسعار العقارات السكنية وصل إلى نسبة 5.7% في دبي، و7.5% في أبوظبي على أساس سنوي.

وعلل المصرف التراجع بأنه جاء تماشياً مع "الاتجاه طويل الأجل"، مشيراً إلى انخفاض متوسط أسعار المنازل على أساس سنوي، منذ الربع السابق في دبي، فيما شهدت أبوظبي اعتدالاً في معدل تباطؤ الأسعار منذ الربع الثالث.

وأوضح المصرف أن أسعار العقارات في دبي شهدت انخفاضاً في الربع الأخير من 2019، بنسبة 5.7% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض بنسبة 8.2% في الربع السابق له، وعلى أساس ربع سنوي انخفضت أسعار المبيعات السكنية بنسبة 0.6% في الربع الرابع من 2019، مقارنة بانخفاض بنسبة 1% في الربع الثالث.

وأشار المصرف إلى أن سوق دبي ما زالت تشهد انخفاضاً في الإيجارات، وهو ما يُعزى في المقام الأول إلى زيادة العرض.

فيما انخفض متوسط أسعار الإيجارات بمعدل سنوي قدره 7.6% في الربع الرابع من 2019، مقارنة بنسبة 7.1% في الربع السابق.

وعلى أساس ربع سنوي انخفض متوسط قيمة الإيجارات كذلك، بنسبة 6.2% في الربع الرابع من 2019، مقارنة بزيادة قدرها 3.8% في الربع السابق، بحسب المصرف.

وفي إمارة أبوظبي شهد مؤشر أسعار ريدين انخفاضاً مستمراً في أسعار العقارات السكنية بنسبة 7.5% على أساس سنوي في الربع الرابع من 2019، حيث تراجعت مقارنة بانخفاض بنسبة 8.2% في الربع السابق، وانخفضت الأسعار على أساس ربع سنوي بنسبة 2%.

يشار إلى أن نمو الأعمال في إمارة دبي (العاصمة الاقتصادية للإمارات) توقف منذ مدة، في الوقت الذي اختفت الوظائف بأسرع وتيرة خلال 10 سنوات على الأقل، في أحدث علامة على الضغوط الهائلة التي تصيب الإمارة التي تعتبر نفسها مركزاً تجارياً في منطقة الشرق الأوسط.

وصيف 2019، قالت "سافيلز" للاستشارات العقارية، إن أسعار العقارات السكنية الفاخرة بدبي انخفضت 1.9%، في النصف الأول من العام، بسبب فائض المعروض.

وقالت "سافيلز" إن أسعار سوق العقارات الفاخرة انخفضت 19.8% على مدى السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى 600 دولار للقدم المربعة، "بسبب ارتفاع مستويات مخزون الإنشاءات الجديدة وحالة الضبابية الاقتصادية عالمياً".

مكة المكرمة