أسعار الشقق في السعودية تسجل ارتفاعاً هو الأعلى منذ 5 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3qeom

ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 17% و12%

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-11-2021 الساعة 16:41

كم نسبة ارتفاع أسعار الشقق في السعودية؟

%17 و12%.

ما أسباب ارتفاع أسعار الشقق؟

خطة حكومية نفذت لتعزيز ملكية المنازل.

سجلت أسعار الشقق في السعودية ارتفاعاً هو الأعلى منذ 5 سنوات، بسبب خطة حكومية نفذت لتعزيز ملكية المنازل من خلال بناء مساكن ميسورة التكلفة وتقديم قروض رخيصة.

وارتفعت أسعار الشقق في العاصمة الرياض ومدينة جدة المطلة على البحر الأحمر بنسبة 17% و12% على التوالي خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وفقاً لبيانات شركة استشارات عقارية "نايت فرانك"، المنشورة اليوم الخميس، عبر وكالة "بلومبيرغ".

بدوره، أكد رئيس أبحاث الشرق الأوسط في "نايت فرانك"، فيصل دوراني، أن ملكية المنازل في الواقع أصبحت أكثر بأسعار معقولة منذ إطلاق خطة التحول.

وقال دوراني: "الشقق المكونة من غرفتي نوم، على سبيل المثال، تكلف في المتوسط 2.4 ضعف الدخل السنوي، مقارنة بمضاعف قدره 2.7 مرة في عام 2016، وهو ما يندرج ضمن عتبات القدرة على تحمل التكاليف المقبولة عالمياً".

وأوضح أن الفلل أيضاً أصبحت بأسعار معقولة، حيث لا تزال تكلف في أي مكان بين 7-12 ضعف الدخل السنوي.

ومن المتوقع أن تؤدي التغيرات الاجتماعية في المملكة إلى ابتعاد الطلب عن العقارات التقليدية المستقلة كالفلل والتوجه لوحدات أصغر، حيث يقع المجتمع ونمط الحياة في قلب التطورات، مما يوفر وسائل الراحة الحديثة.

يشار إلى أن بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية المنشورة في أكتوبر الماضي، أظهرت ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة بنسبة 0.5% في الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وحسب البيانات الرسمية، انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.3% والفلل تراجعت 0.5%، وبالمثل انخفضت أسعار الشقق والبيوت بنسبة 2.8% و1.4% على التوالي.

مكة المكرمة