أسعار الطاقة تتسبب بتراجع قيمة الدعم الحكومي بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3EPaor

أقل مقدار للدعم 300 ريال

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-06-2020 الساعة 13:45

أعلنت الحكومة السعودية، اليوم الأربعاء، البدء بإيداع الدعم المخصص للمستفيدين المكتملة طلباتهم لشهر يونيو الجاري، فيما لاحظ مواطنون انخفاضاً في قيمة الدعم.

وقال برنامج "حساب المواطن" في السعودية على "تويتر": إنه "بدأ قبل قليل (فجر اليوم) إيداع الدعم المخصص لشهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم في #حساب_المواطن، وسيستمر حتى نهاية اليوم الأربعاء بإذن الله".

ولفت "حساب المواطن" إلى أن الدعم يُصرف حسب معايير الاستحقاق، التي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم.

لكن النقص في قيمة الدعم الشهري بالنسبة للمستفيدين، أثار تفاعلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تداولوا صور رسائل نصية عن نقصان قيمة الدعم لهذا الشهر مقارنة بأشهر سابقة.

وفي رد على استفسار أحد المستفيدين من البرنامج عن سبب النقص، قال "حساب المواطن": "الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن يتغير بناءً على الارتفاع والانخفاض نتيجة المراجعة الدورية لأسعار الطاقة، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية".

يشار إلى أن برنامج "حساب المواطن" يقدم الدعم للمستفيدين ضمن آليات وضوابط تأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل مثل عدد أفراد الأسرة على أن يكون أقل مقدار للدعم 300 ريال، فيما تجاوز المبلغ المخصص لإحدى الأسر الكبيرة ثلاثة آلاف ريال، وفقاً لصحيفة "سبق" السعودية.

وتتم مساعدة المواطنين السعوديين بعد زيادة الأسعار في المملكة العربية السعودية، حيث أطلِقَ البرنامج عام 2017، ومنذ ذلك الوقت تم صرف 30 دفعة من دفعات الدعم العيني للمستفيدين.

وأوقف التسجيل في البرنامج منذ أواخر شهر مارس الماضي، وقالت الحكومة السعودية حينها إن سبب الإيقاف "حتى تتم مراجعة التعليمات الخاصة بالتسجيل، لتتم التعديلات عليها من قِبل الجهات المعنية في برنامج حساب المواطن".

مكة المكرمة