أكبر شركة غاز روسية تستغني عن الدولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQyxvo

أجرت "غازبروم" أول عملية بيع غاز طبيعي لأوروبا الغربية مطلع مارس الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-03-2019 الساعة 19:22

أعلنت "غازبروم"، أكبر شركة غاز روسية، اليوم الجمعة، عزمها التخلي عن التعامل بالدولار في مبيعاتها مع الصين، مشيرة إلى أنها تدرس إمكانية توريد الغاز للصين بالروبل الروسي او اليوان الصيني.

وقال نائب رئيس غازبروم الروسية، أندريه كروغلوف، إن الشركة تدرس إمكانية تسوية مدفوعات توريد الغاز للصين بالروبل أو اليوان، لافتاً إلى دعم الحكومة الروسية لهذه الخطوة.

وأضاف كروغلوف في تصريحات لوسائل إعلام روسية: "ندرس هذه المسألة. الانتقال إلى تسوية التعاملات بالعملة الوطنية هو أحد المجالات التي نعمل فيها. الحكومة الروسية تدعم هذا التوجه من حيث المبدأ".

وفي 21 مايو 2014، وقعت شركة غازبروم الروسية وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية (CNPC)، على صفقة لتوريد 38 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاماً، وفقاً لشروط مرضية.

وجرى التوقيع على الصفقة حينذاك بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة الروسية إمداد الصين بالغاز في ديسمبر 2019، وتسعى إلى زيادة حصتها من إجمالي توريد الغاز للصين ليبلغ 25% بحلول 2035.

وفي 2016 و2017، بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين 69.52 مليار دولار، و 84.07 مليار دولار على التوالي، وفق بيانات رسمية.

ومطلع الشهر الجاري، أجرت "غازبروم" أول عملية بيع غاز طبيعي لأوروبا الغربية بالعملة المحلية (الروبل الروسي) عبر منصة البيع الإلكتروني، مشيرة إلى أنها تريد زيادة مبيعاتها من الغاز الطبيعي بالروبل والاستمرار في ذلك.

ويسعى المسؤولون الروس إلى التخفيف من استخدام الدولار في اقتصاد البلاد، بسبب العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الغربية.

مكة المكرمة