أمريكا تسلم غوايدو السيطرة على بعض الأصول الفنزويلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gqw4kB

أمهل الاتحاد الأوروبي حكومة مادورو 8 أيام لإجراء انتخابات جديدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-01-2019 الساعة 17:54

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة اعتمدت سلطة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو للسيطرة على أصول معينة في حوزة بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي أو أي بنوك أخرى تضمنها واشنطن.

ويسري التفويض الذي مُنح يوم الجمعة 25 يناير الجاري، على أصول معينة في حوزة حسابات تابعة لحكومة فنزويلا أو بنكها المركزي.

وقال "روبرت بالادينو"، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان: "هذا الاعتماد سيساعد الحكومة الشرعية في فنزويلا على تأمين تلك الأصول لصالح الشعب الفنزويلي".

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على شركة النفط الحكومية الفنزويلية، في خطوة قد تكبح صادرات الخام من هذا البلد الغني بالنفط إلى الولايات المتحدة.

ورغم هذه الخطوة، التي تهدف إلى تكثيف الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو للتنحي، قال متعاملون إن وفرة إمدادات النفط العالمية والتباطؤ الاقتصادي، لا سيما في الصين، يحدان من ارتفاع أسعار الخام.

وتمر فنزويلا منذ أيام بوضع قلق؛ نتيجة عدم وضوح الرؤية حول مستقبل رئيسها الحالي مادورو، الذي يواجه معارضة قوية يقودها رئيس الجمعية الوطنية، خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، في 23 يناير الجاري.

ويوم السبت (26 يناير) أمهل الاتحاد الأوروبي حكومة مادورو 8 أيام لإجراء انتخابات جديدة، وإلا فإنه سيعترف بخصمه خوان غوايدو رئيساً للبلاد، في حين انقسمت دول العالم بين مؤيد ومعارض لأحد الرجلين.

مكة المكرمة