أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmV7bV

جاء الإعفاء بعد لقاءات مستمرة من قبل العراقيين مع الأمريكيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 13:56

مددت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، إعفاء العراق 90 يوماً إضافية من العقوبات المفروضة على إيران.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن "مسؤول عراقي كبير"، لم تسمه، قوله: إن"العراق ضمن تمديداً جديداً لمدة 90 يوماً لاستيراد الطاقة الإيرانية بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام الأخيرة قبل انتهاء مهلة الإعفاء".

وأوضحت الوكالة أن الإعفاء الأمريكي للعراق هو الثالث على التوالي لإتاحة الفرصة لبغداد لاستيراد الكهرباء والغاز الإيرانيين.

والإعفاء يعد أمراً حيوياً بالنسبة للعراق، الذي يقع في منطقة حرارية ساخنة، ما يزيد استهلاك الكهرباء، مع الخشية من تجدد التظاهرات المنددة بنقص الخدمات العامة التي تنطلق في بداية الصيف كل عام.

الجدير بالذكر أن العراق يعاني، منذ نحو 16 عاماً، مشاكل وأزمات في توفير الطاقة الكهربائية للمدن، أضيف إليها الضرر الكبير الذي نجم عن التخريب المتعمد على يد تنظيم الدولة خلال سيطرته على أجزاء واسعة من البلاد في الأعوام الماضية.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ويتزايد القلق من إمكانية تفجر صراع محتمل، في وقت تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران، وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، ومن ضمن ذلك العقوبات الثانوية ضد الدول الأخرى التي تتعامل مع إيران.

مكة المكرمة