أمريكا والصين تتفقان على هدنة تجارية مؤقتة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6azE9R

من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ في اليابان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-06-2019 الساعة 12:43

ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" نقلاً عن مصادر، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على هدنة مؤقتة في نزاعهما التجاري قبيل اجتماع رئيسي البلدين خلال قمة مجموعة العشرين في مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة إن تفاصيل الاتفاق، الذي يعلق الجولة القادمة من فرض رسوم جمركية أمريكية على سلع صينية إضافية قيمتها 300 مليار دولار، يجري صياغتها في صورة بيانات صحفية وستصدر منسقة وليس على هيئة بيان مشترك.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ، السبت، على هامش قمة مجموعة العشرين، في مدينة أوساكا باليابان. 

وتبادل أكبر اقتصادين في العالم فرض رسوم جمركية في إطار الحرب التجارية بينهما؛ بسبب ما يصفه مسؤولون أمريكيون بممارسات تجارية صينية غير عادلة.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بفرض رسوم جمركية جديدة على واردات صينية بقيمة 325 مليار دولار، في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري بين البلدين.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، إن فرض الرسوم الجديدة من شأنه توفير مليارات الدولارات للبلاد، وإعادة قطاعات اقتصاية من الصين، لتجنب دفع الجمارك.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسوماً على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنوياً.

والأربعاء، قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن فرضَ الولايات المتحدة جمارك بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار سيخفض الإنتاج الاقتصادي العالمي بمقدار 0.4 نقطة مئوية في 2020.

واعتبرت فيتش أن خطة الإدارة الأمريكية فرض رسوم على جميع الواردات من الصين "سيمثل تصعيداً كبيراً للتوترات التجارية".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، إن واشنطن وبكين "على وشك التوصل إلى اتفاق تجاري".

وأضاف "منوشين"، لقناة "CNBC"، أن الجانبين قطعا 90% من الطريق نحو الاتفاق، وعبر عن اعتقاده بإكمال المسار قريباً.

مكة المكرمة