أنشطة الإقراض في بنوك الخليج ترتفع إلى 1.68 تريليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XevJvx

قطاع البنوك حقق نمواً قوياً في كافة دول الخليج

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 10:26

ما هي نسبة النمو التي حققها قطاع الإقراض في الخليج؟

سجلات القروض حققت نمواً قدره 4.6% مقارنة بالربع الأول من العام، و7.1% على أساس سنوي، وصولاً إلى 1.68 تريليون دولار.

ما سبب الارتفاع في أنشطة الإقراض بالخليج؟

النمو المستمر وواسع النطاق الذي شهده القطاع مع تراجع تداعيات الجائحة.

قالت شركة "كامكو إنفست" الكويتية، أمس الأربعاء، إن أنشطة الإقراض في البنوك المدرجة بدول الخليج العربي نمت بنسبة 7.1% على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من العام الجاري، وصولاً إلى 1.68 تريليون دولار.

وأشارت الشركة، في تقرير، إلى أن النمو القوي لسجلات القروض بلغ 4.6% مقارنة بالربع الأول من العام، مؤكدة أن الأسواق الخليجية شهدت نمواً مستمراً وواسع النطاق.

ونما صافي قيمة القروض، بحسب التقرير، بنسبة 4.8% مقارنة بالربع الأول من العام، وصولاً إلى 1.6 تريليون دولار، فيما نمت ودائع العملاء في دول الخليج بـ4.6% وصولاً إلى تريليوني دولار.

وحققت البنوك السعودية أعلى معدل نمو بوتيرة متتالية في ودائع العملاء، فيما تراجعت الودائع في البنوك القطرية بشكل هامشي قيمته 0.1%.

وتحسّنت نسبة القروض إلى الودائع لقطاع البنوك هامشياً على أساس ربع سنوي بـ20 نقطة أساس لتصل إلى 80.4%، في أعلى نسبة يشهدها ذلك المعدل على مدى الأرباع الخمسة الماضية، إلا أنها ما زالت أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

ووصل إجمالي أصول قطاع البنوك الخليجية خلال الربع الثاني من العام إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.64 تريليون دولار، بنمو قدره 6.7% على أساس سنوي.

وتصدرت البنوك الإماراتية قائمة الاستحواذ على الأصول بـ840 مليار دولار، تعادل ثلث أصول البنوك الخليجية، تلتها البنوك السعودية بـ771 ملياراً، تعادل 26.7% من إجمالي أصول القطاع.

وارتفع صافي أرباح البنوك الخليجية مستقراً عند 8.3 مليارات دولار خلال هذا الربع، بنمو نسبته 82.8% على أساس سنوي، وبزيادة قدرها 0.3% مقارنة بالربع السابق.

وسجلت البنوك السعودية أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوي في صافي القروض خلال الربع الثاني بنمو 13.1%، تليها البنوك البحرينية والكويتية التي سجلت معدلات نمو بلغت 3.4% و2.8% توالياً.

مكة المكرمة