"أوبك+" تعلن عدم تمديد خطط تخفيض إنتاج النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XRNjkx

أكدت المجموعة أن علامات التعافي الاقتصادي من "كورونا" واضحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-07-2020 الساعة 08:59

ما القرار الجديد الذي توصلت له مجموعة "أوبك+" بما يخص إنتاج النفط؟

عدم تمديد تخفيضات تاريخية في إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، تنتهي في يوليو الجاري.

ما سبب عدم تمديد خطط تقليص إنتاج النفط؟

لاحظت المجموعة وجود علامات تحسُّن مشجعة (في الاقتصاد) مع انفتاح الاقتصادات حول العالم.

أعلنت مجموعة "أوبك+" عدم تمديد تخفيضات تاريخية في إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، ينتهي أجلها بنهاية يوليو الحالي، بعد أزمة وباء كورونا وتأثيراتها على أسعار النفط مصحوباً بقلة الطلب عليه في الأشهر الماضية.

جاء القرار بالإجماع خلال اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين من خارجها فيما يُعرف بمجموعة "أوبك+"، عُقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، يوم الأربعاء.

وأوضحت اللجنة في بيان عقب الاجتماع، أنها "لاحظت وجود علامات تحسُّن مشجعة (في الاقتصاد) مع انفتاح الاقتصادات حول العالم".

وأردف البيان: "قد تكون هناك عمليات إغلاق محلية أو جزئية أُعيد فرضها في بعض الدول، إلا أن علامات التعافي واضحة، سواء في الأسواق الفورية أو الأسواق الآجلة".

وقالت "أوبك+" في بيانها: "بالانتقال إلى المرحلة التالية من الاتفاقية، سيتم استهلاك العرض الناتج عن تعديل التخفيضات (مليوني برميل يومياً) مع انتعاش الطلب".

وأكمل البيان: "ستكون هناك زيادة في الطلب على المرافق، بالإضافة إلى التغييرات في أنماط السفر، وزيادة الطلب المحلي على البنزين والديزل، ونتيجة لذلك سيكون التأثير على صادرات الدول المشاركة (في المجموعة) محدوداً".

كما أشاد البيان بالتزام الدول المنضوية في المجموعة باتفاق التخفيضات، التي بلغت نسبتها 95%، لافتاً إلى تعهد الدول التي لم تلتزم، بتعويض حصصها خلال الأشهر القادمة.

وأشار إلى أن "جدول التعويضات المتفق عليه (مع الدول التي لم تلتزم) سيعني أن المستوى الفعلي للتعديلات سيكون أعمق من 7.7 ملايين برميل يومياً".

وفي أبريل الماضي، توصلت مجموعة "أوبك+" إلى اتفاق ينص في مرحلته الأولى على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً حتى نهاية يونيو تم تمديدها حتى نهاية يوليو، يقلص بعدها التخفيض إلى 7.7 ملايين برميل يومياً حتى نهاية 2020؛ ومن ثم إلى 5.8 ملايين برميل يومياً حتى نهاية أبريل 2021.

مكة المكرمة