أوروبا تعلن تفعيل العمل بآلية جديدة للتجارة مع إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GK9JAJ

أبدت دول الاتحاد الأوروبي حرصها على الحفاظ على الاتفاق النووي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 28-06-2019 الساعة 22:36

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا لديها آلية تجارة خاصة مع إيران جاهزة ومفعلة بهدف تفادي العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وذكر الاتحاد في بيان أن "فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة أبلغت المشاركين بأن إنستيكس تعمل حالياً ومتاحة لكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأنها تباشر حالياً أولى معاملاتها".

وأشار البيان إلى أن إيران أسست أيضاً كياناً للتجارة مع أوروبا، مضيفاً أن دولاً أخرى بالاتحاد تنضم للآلية كمساهمين، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وصدر البيان بعد محادثات في فيينا بين إيران والدول التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة، وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ومنذ فرض الولايات المتحدة العقوبات، أبدت دول الاتحاد الأوروبي حرصها على الحفاظ على الاتفاق الذي وقعه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وخفف بموجبه عقوبات دولية عن إيران في مقابل قبول طهران قيوداً على برنامجها النووي تهدف إلى منعها من تطوير أسلحة نووية.

وسعت دول أوروبية للحفاظ على الاتفاق عبر الإبقاء على فوائده الاقتصادية على الرغم من العقوبات الأمريكية، لكنها فشلت أكثر من مرة، مع إبعاد إيران بدرجة كبيرة عن أسواق النفط وإلغاء معظم الشركات الأوروبية الكبرى خططاً للاستثمار.

وأظهرت أحدث بيانات أن الصادرات الألمانية إلى إيران انخفضت بنسبة 49% في أول أربعة أشهر من العام إلى 450 مليون يورو، ممَّا يعزز إصرار إيران على أن المساعي الأوروبية لها تأثير ضئيل للغاية بالنسبة لها لا يستحق أن تتمسك طهران بالاتفاق.

مكة المكرمة